الرئيسية / اقتصاد / الولايات المتحدة: البيت الأبيض يأمل في إقرار حزمة التحفيز الاقتصادي!

الولايات المتحدة: البيت الأبيض يأمل في إقرار حزمة التحفيز الاقتصادي!

الشرق اليوم– أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، أن المشروع الجديد لإنعاش الاقتصاد الذي اقترحه البيت الأبيض ويلقى معارضة من الجمهوريين والديمقراطيين لم يولد ميتا.

وسألت شبكة «سي إن إن» لاري كودلو إن كان اقتراح خطة التحفيز قد فشل فأجاب «لا أظن ذلك. أظن أنه في حال التوصل إلى اتفاق (مع الديمقراطيين) سيوافق عليه الجمهوريون».

وأوضح مستشار ترمب الاقتصادي أن الإدارة ترغب في إقرار تدابير موجهة لمساعدة قطاعات اقتصادية متضررة بشدة من وباء كوفيد-19، على غرار النقل الجوي والشركات المتوسطة والصغيرة.

وعقب أسبوع من المماطلة، رفعت إدارة ترمب الجمعة قيمة برنامجها المقترح لتحفيز الاقتصاد الأميركي إلى 1800 مليار دولار على أمل الوصول إلى اتفاق حوله مع الديمقراطيين قبل أقل من أربعة أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسية، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها اعتبرت رئيس مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أن المقترح الجديد يمثل «خطوة إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء»، كما وصفته المسؤولة التي تتفاوض حول الملف مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين بأنه «غير كافٍ».

وقالت بيلوسي لأعضاء مجلسها الديمقراطيين السبت: «لا تزال بيننا خلافات حول كثير من الأولويات»، لكنها استدركت أنها «متفائلة».

ويسعى الديمقراطيون الذين قدموا بدورهم مقترحا لدعم الاقتصاد، لتوفير مساعدات للأسر والشركات والسلطات المحلية وغيرها بقيمة 2200 مليار دولار.

وإضافة إلى الديمقراطيين، يرفض العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين اقتراح البيت الأبيض لأنهم يعتبرونه مبالغا فيه.

وكشف الجمهوريون تحفظاتهم السبت خلال مؤتمر عبر الهاتف مع منوتشين ومدير مكتب ترمب مارك ميدوز. وتعقّد معارضة الجمهوريين الوصول إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

وتحولت خطة التحفيز الاقتصادي رهانا محوريا للمعسكر الجمهوري مع اتساع الفارق في استطلاعات الرأي بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترمب لمصلحة الأول.

شاهد أيضاً

أزمة تجارية جديدة بعد انهيار جسر بالتيمور

الشرق اليوم- شل انهيار جسر بالتيمور، حركة تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات …