الرئيسية / أخبار العراق / العراق: اتحاد مجتمعات كوردستان يرفض اتفاق سنجار!

العراق: اتحاد مجتمعات كوردستان يرفض اتفاق سنجار!

الشرق اليوم- أصدر اتحاد مجتمعات كوردستان بياناً حول اتفاق حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لإعادة الاستقرار وتطبيع الأوضاع في سنجار، والذي ينظم إدارة قضاء سنجار، وأشار الاتحاد إلى أن الاتفاق كان يجب أن يتم بمشاركة الإدارة الذاتية لسنجار وإلا فإنه لن يكون محل قبول.

وأشار بيان اتحاد مجتمعات كوردستان إلى أنه يؤيد ما جاء في بيان مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية في سنجار الذي أعلن أنه “لا علم له بالاتفاق وأن القرارات اتخذت بمعزل عن إرادته ولا مكان له في الاتفاق”.

اتحاد مجتمعات كوردستان (KCK) منظمة سياسية ملتزمة بتنفيذ أيديولوجيا زعيم حزب العمال الكوردستاني المسجون في تركيا، عبدالله أوجلان، ويعمل كمجموعة شاملة لمجموعة أحزاب من بينها حزب العمال الكوردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب الحياة الحرة الكوردستانية (بجاك) وحزب الحل الديمقراطي الكوردستاني (باديك). كما أن مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية في سنجار واحد من فروع هذه التنظيمات.

ونص اتفاق حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية على أن الحكومة الاتحادية هي التي ستدير المحور الأمني في القضاء وأنه يجب إنهاء وجود حزب العمال الكوردستاني وكل الجهات المرتبطة به في قضاء سنجار.

وقال بيان اتحاد مجتمعات كوردستان إن الاتفاق والاجتماعات التي لا تمنح لمجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية في سنجار وشعب سنجار فرصة للمشاركة فيها، “تعني إهمال إرادة المجتمع الكوردي الإيزيدي السنجاري”.

ووصف الاتفاق بأنه اتفاق “سري” وقال إن مقاتلي قوات حماية الشعب بعدما أنقذوا “المجتمع الإيزيدي من حملة الإبادة، سلموا حماية أمن سنجار إلى وحدات حماية سنجار المؤلفة من السكان الإيزيديين للمنطقة”.

وقال اتحاد مجتمعات كوردستان إن من المعيب أن تم التوصل إلى الاتفاق برعاية الأمم المتحدة بينما لم يكونوا هم طرفاً في الاتفاق، وقال “إن الاتفاق والاجتماعات التي عقدت خلف الأبواب المغلقة وبدبلوماسية سرية وبطريقة “فعلتها وكان ما كان”، يعني أن حملات الإبادة ضد الإيزيديين ستستمر مستقبلاً”.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، قد أعلن الجمعة (9 تشرين الأول 2020) أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عقد اجتماعاً مع مسؤولين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، بشأن الإتفاق على اعادة الاستقرار وتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار، بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت .

وأكد “إتمام الإتفاق على الملفات الإدارية والأمنية في قضاء سنجار، والذي من شأنه أن يسرع ويسهل من عودة النازحين الى القضاء، وبين أن الاتفاق جرى في أجواء من التفاهم الأخوي في إطار الدولة الاتحادية، وأنه سيأخذ صدى طيباً على المستوى المحلي والدولي. وسيكون بداية لحل مشاكل جميع المناطق المتنوّعة إثنياً ودينياً في العراق”.

ولاقت الاتفاقية أصداءً إيجابية، حيث قال رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني في بيان: “نتطلع بإيجابية وتفاؤل لاتفاق سنجار وندعو إلى الالتزام بتنفيذه، فهو خطوةٌ وطنية صحيحة لإعادة بناء الثقة وتعزيزها بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، ونأمل أن تعقبها خطوات أخرى لمعالجة كل الخلافات العالقة”.

فيما أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في مدينة سنجار جاء نتيجة أشهر من العمل الجاد والمفاوضات، مشيراً إلى أن الاتفاق سيكون بداية لتنفيذ المادة 140 من الدستور.

كما أعربت ممثلة الامين العام للامم المتحدة جينين بلاسخارت عن سعادتها للتوصل الى هذا الاتفاق، مؤكدة أنه “يوم تاريخي لسنجار بعد المجازر التي عاشها ابناؤها على يد عصابات داعش، والمصاعب التي عانوا منها بعد طرد التنظيم، وهو بداية حقيقية لعودة النازحين الى مناطقهم”.

المصدر: رووداو

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …