الرئيسية / الرئيسية / طالبان والحكومة الأفغانية تتفقان على “مدونة سلوك”

طالبان والحكومة الأفغانية تتفقان على “مدونة سلوك”

الشرق اليوم- توصلت الحكومة الأفغانية مع حركة “طالبان”، إلى “مدونة سلوك” تحدد القواعد الأساسية للمضي في محادثات السلام في العاصمة القطرية الدوحة، رغم خلافات رئيسية بين الجانبين.

وبحسب مصادر رسمية فإن ممثلين عن الحركة ومفاوضين تدعهم الحكومة الأفغانية أحرزوا ذلك التقدم في الدوحة “بمساعدة مسؤولين أمريكيين” إذ وضع الجانبين “19 قاعدة أساسية سيعمل المراقبون على الحفاظ عليها خلال المحادثات”.

وقال المفاوض الحكومي نادر نادري: إن النقاش بشأن القواعد والإجراءات لم يكتمل بعد، وهناك أمور لا بد من الانتهاء منها وبالتالي هناك حاجة لمزيد من العمل.

بينما أكد دبلوماسي غربي طلب عدم نشر اسمه، أن “إرساء مدونة سلوك كان أمرا حاسما للغاية لأنه يثبت أن كلا الجانبان يرغبان في استمرار المحادثات حتى رغم أننا نرى العنف لم يتراجع على الأرض”.

وقال مصدران إنه من المتوقع أن تستمر على هامش المفاوضات الرئيسية جهود حل الخلافات بشأن نظام التشريع الإسلامي، إضافة إلى مسألة الاتفاق بين الولايات المتحدة و”طالبان” في فبراير لسحب قواتها، وفيما إذا كان سيمثل أساس محادثات السلام.

وقالت المصادر المشاركة في عملية السلام: إن التقدم المحرز حديثا جاء خلال رحلة قام بها الرئيس الأفغاني أشرف غني، يوم الاثنين الماضي إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وعقد غني محادثات مع ثلاثة زعماء قطريين، وكذلك مع المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد، وقائد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، الجنرال أوستن ميلر.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …