الرئيسية / الرئيسية / تقرير: بريطانيا ثاني أكبر مصدر للسلاح في 2019

تقرير: بريطانيا ثاني أكبر مصدر للسلاح في 2019

الشرق اليوم- كشفت صحيفة بريطانية، عن قيمة صادرات الأسلحة التي تبيعها بريطانيا إلى مختلف دول العالم، مشيرة إلى أن “هذه القيمة هي ما صدرته الشركات البريطانيّة من أسلحة خلال العام الماضي، ما يضع بريطانيا في المرتبة الثانية كأكبر مصدّر للأسلحة في العالم​”.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقريرها أن بريطانيا باتت ثاني أكبر مصدر للسلاح بقيمة 11 مليار جنيه استرليني، مشيرةً إلى أن هذه القيمة هي ما صدرته الشركات البريطانية من أسلحة خلال العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أن “هذا الحجم من الصادرات يضع بريطانيا في مرتبة تسبق ​روسيا​ وفرنسا على قائمة مصدري الأسلحة، وذلك للعام الثاني على التوالي بعد ​الولايات المتحدة الأمريكية​، رغم انخفاض إجمالي الصادرات البريطانية من 14 مليار جنيه استرليني عام 2018، إلى 11 مليار فقط عام 2019”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “التقرير الحكومي لصادرات السلاح للشرق الأوسط هي الأعلى قيمة، حيث بلغت خلال عام 2019، 60% من إجمالي صادرات السلاح البريطانية خلال ذلك العام، وهو ما سجل تراجعا عن العام السابق الذي استوردت فيه دول المنطقة 80% من صادرات السلاح البريطانية”.

وبين التقرير أن “بريطانيا صدّرت ما قيمته 86 مليار جنيه استرليني خلال العقد الماضي ما بين عامي 2010 و2019، صُدّر 60% منها إلى دول ​الشرق الأوسط​ مثل مقاتلات “تايفون” الّتي تنتجها شركة “بي أيه إي سيستيمز”، وباعتها الشركة للسعودية و​الكويت​ وعُمان وقطر”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …