الرئيسية / الرئيسية / الصين: الحظر الأمريكي على “تيك توك” و”وي تشات” ينتهك قواعد منظمة التجارة

الصين: الحظر الأمريكي على “تيك توك” و”وي تشات” ينتهك قواعد منظمة التجارة

الشرق اليوم- أفاد مسؤول تجاري بأن الصين قالت خلال اجتماع لمنظمة التجارة العالمية إن القيود الأميركية على تطبيقي الهاتف الجوال الصينيين تيك توك ووي تشات تنتهك قواعد المنظمة.

وقد أمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحجب تنزيل التطبيقين وأمرت بايت دانس، الشركة الصينية المالكة لتيك توك، ببيع عملياتها إلى شركة أميركية، عازية ذلك إلى مخاوف أمنية. لكن قضاة أميركيين شككوا في دفوع الحكومة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقال مسؤول تجاري مطلع، طالبا عدم كشف هويته، اليوم الإثنين، إن ممثلا للصين قال خلال الاجتماع المغلق الذي عُقد يوم الجمعة إن الإجراءات «تتعارض بوضوح مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وتقيد خدمات التجارة عبر الحدود وتنتهك المبادئ والأهداف الأساسية لنظام التجارة متعدد الأطراف».
وأضاف أن ممثل الصين وصف عدم تقديم واشنطن أدلة دامغة على أسباب الإجراءات التي اتخذتها بأنه «انتهاك صارخ» للقواعد. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة دافعت خلال الاجتماع عن إجراءاتها، قائلة إنها تستهدف الحد من الأخطار على الأمن القومي. وكانت الإدارة الأميركية قالت في وقت سابق إن الحكومة الصينية تصل إلى بيانات المستخدمين الأميركيين.
ولم يعلق مكتب الممثل التجاري الأميركي حتى الآن. ولم يرد مسؤول في البعثة الصينية لدى منظمة التجارة بعد على طلب للتعليق.
ولن تسفر التصريحات الصينية عن أي نتائج في حد ذاتها، لكن بوسع بكين تقديم شكوى رسمية إلى المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا.

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …