الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مجلس الوزراء يعلن تعليمات دخول الزوار الاجانب لأداء الزيارة الأربعينية

العراق: مجلس الوزراء يعلن تعليمات دخول الزوار الاجانب لأداء الزيارة الأربعينية

الشرق اليوم- أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تفاصيل وتعليمات قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بشأن دخول الزوار الأجانب إلى العراق لأداء الزيارة الأربعينية.

وجاء في وثائق صادرة عن الأمانة العامة للمجلس، أنه “بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، قررت اللجنة العليا الصحة والسلامة الوطنية لمكافحة جانحة فايروس كورونا في جلستها التاسعة عشرة المنعقدة بتاريخ 30/9/2020، الموافقة على ما يأتي:

أولا- منح سمات دخول الأراضي العراقية الخاصة بالزيارة الأربعينية استثناء من الفقرة (1) من قرار اللجنة العليا الصحة والسلامة الوطنية (91 و108 لسنة 2020)، على وفق الآتي:

1- تحديد مطاري (بغداد الدولي، والنجف الاشرف الدولي منافذ لاستقبال الزائرين (حصرا).

2- تمنح سمة الزيارة بشكل مباشر من بعثاتنا في الخارج والإقامة فيها لغاية تاريخ 10/10/2020.

3- استقبال زائري دول العالم كافة بواقع (1000) شخص حدا أقصى لكل دولة عن طريق الشركات السياحية المعتمدة، فضلا عن مسؤولية خروجهم بعد انتهاء مراسم الزيارة.

4- الموافقة على دخول المواكب الحسينية الإيرانية الى الأراضي العراقية بواقع (200) موكب، على الا يتجاوز عدد أفراد الموكب الواحد عن (10) اشخاص، وعن طريق منفذ زرباطية الحدودي حصرا، بالإضافة إلى دخول (1000) زائر جوا حذا أقصى عن طريق المطارين المذكورين آنفا.

5- تضمين الأمر الوزاري الذي سيصدر لاحقا عن وزير الداخلية، تخويل السفراء ورؤساء القنصليات في الدول المذكورة آنفا يمنح سمة الدخول الخاصة بالزيارة الأربعينية.

6- تهيئة مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة الدعم اللوجستي وتعزيز الملاكات البشرية لمراكز الإقامة والجوازات في المطارات العراقية، مع مراعاة تزويدهم بلاصق سمات الدخول من مديرية شؤون الإقامة، وتزويد وزارة الخارجية بلاصق سمات الدخول بغية إرسالها إلى بعثاتنا في الخارج.

7- تهيئة مراكز الإقامة والجوازات في منفذ زرباطية الحدودي للحالات الطارئة وللضرورة القصوى واستكمال الإجراءات كافة

8- قيام جهاز المخابرات الوطني العراقي بزيادة عدد الحاسبات في مراكز الإقامة والجوازات في منفذ زرباطية الحدودي ومطاري بغداد والنجف الأشرف الدوليين وتعزيز ملاكاتهم البشرية.

9- تمنح سمات الدخول لحاملي جوازات السفر النافذة فقط، وعدم منح حاملي وثائق السفر أي سمة.

10- مطالبة الزائرين في مراكز الإقامة والجوازات تقديم فحص  (PCR)، يؤكد إن نتيجة الفحص سالبة، على أن يجري الفحص خلال (72) ساعة قبل الدخول إلى المطارات العراقية.

11- تأليف غرفة عمليات تضم ممثل عن كل من (وزارة الخارجية، ومديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، وجهاز المخابرات الوطني العراقي، وهيئة المنافذ الحدودية) تتولى متابعة تنفيذ ما جاء أنفا.

12- تتولى قيادة العمليات المشتركة تعزيز منفذ زرباطية الحدودي بالقطعات العسكرية اللازمة.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …