الرئيسية / اقتصاد / العراق: 12.67% حصة إقليم كوردستان في موازنة 2020

العراق: 12.67% حصة إقليم كوردستان في موازنة 2020

الشرق اليوم- أفاد عضو اللجنة المالية النيابية، في البرلمان العراقي، شيروان ميرزا، اليوم الاربعاء، بأن حصة إقليم كوردستان في الموازنة العامة للسنة المالية 2020 حددت بـ12.67%.

ميزرا، ذكر أن مشروع قانون الموازنة لعام 2020 وبحسب المعلومات الواردة، فإن حصة إقليم كوردستان، تم تحديدها بنسبة 12.67%، وأيضاً تم تحديد حصة البيشمركة بـ 76 مليار دينار شهرياً، التي تصل نسبتها سنوياً إلى 912 مليار دينار، حسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف أن هناك مادتين في الموازنة تتعلقان بتصفية الديون والحسابات بين إقليم كوردستان وبغداد منذ العام 2014 وحتى العام 2018، أما بخصوص الديون والتزامات إقليم كوردستان التي جرى الحديث بشأنها، فإن فيها مادة تلزم إقليم كوردستان بالكشف عن كل البيانات، لكي نعلم لماذا اقترض إقليم كوردستان، وما هي القروض المتراكمة، وتكون خلال مدة 30 يوماً.

وشهدت العلاقات بين أربيل وبغداد تحسناً خلال الأسابيع الماضية، حيث عقد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اجتماعاً مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي في أربيل، الذي أجرى مؤخراً أول زيارة رسمية له إلى إقليم كوردستان منذ توليه منصبه، وسبقت ذلك، زيارة لنيجيرفان بارزاني إلى العاصمة العراقية بغداد، للقاء الرئاسات الثلاث والعديد من قادة الأحزاب السياسية.

وخلال 90 يوماً تتشكل لجنة من ديوان الرقابة المالية الاتحادية وإقليم كوردستان لمراجعة تلك الديون، ولمعرفة الأسباب التي دفعت حكومة إقليم كوردستان بالاتجاه نحو الاقتراض، وكيف صرفت تلك القروض، وبأي مسوغ قانوني لجأت للاقتراض، وفقاً لميرزا.

الموازنة ناقشت أيضاً نفط كركوك، والذي يبلغ 350 ألف برميل يومياً عن طريق أنابيب نقل النفط في إقليم كوردستان، وأجور أنابيب النقل تدفع من قبل الحكومة الاتحادية، وبالمقابل يجب على إقليم كوردستان تسليم 250 ألف برميل نفط يومياً إلى شركة سومو، بالإضافة إلى نسبة 50% من موارد المنافذ الحدودية، حسب قوله.

وبشأن موازنة العام المقبل، قال ميرزا إن هناك وفداً فنياً من إقليم كوردستان، متواجد في بغداد، ويحاول خلال اجتماعاته وضع ستراتيجية بموازنة الثلاث السنوات المقبلة، أيّ بمعنى أن حكومة إقليم كوردستان بوفدها الفني لا تزال مستمرة بحواراتها مع بغداد إلى الآن، وموازنة 2021 لا تزال في طور الإعداد من الحكومة ولم تتضح تفاصيلها إلى الآن.

وكانت حكومة إقليم كوردستان وجهت، يوم الأربعاء، (16 أيلول 2020)، الوزارات بالتنسيق والتعاون مع وزارتي المالية والاقتصاد، لضمان مشاركة فعّالة لإقليم كوردستان في صياغة ستراتيجية الموازنة العامة الاتحادية بهدف تأمين الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كوردستان.

شاهد أيضاً

وزارة التخطيط: ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 168 مليار دولار

الشرق اليوم– أشارت بيانات نشرت على الموقع الرسمي لوزارة التخطيط المصرية إلى ارتفاع الدين الخارجي …