الرئيسية / أخبار العراق / العراق: نائب توضح أن الحلبوسي وقع في خطأ تشريعي بقانون الانتخابات

العراق: نائب توضح أن الحلبوسي وقع في خطأ تشريعي بقانون الانتخابات

الشرق اليوم- رأت النائب عن كتلة التغيير الكردية، بهار محمود، اليوم الاثنين، أن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي وقع في “خطأ تشريعي” حين طلب من مجلس النواب التصويت على مجمل قانون الانتخابات قبل التصويت المفرد على الجداول الملحقة به، وفيما اعتبرت أن اعتماد الدوائر المتعددة في القانون “خطوة غير صحيحة”، أرجعت سبب ذلك إلى “استحالة” تطبيقها على أرض الواقع.

وقالت بهار محمود: إن “هناك اجتماعات مستمرة وعديدة حصلت بشأن موضوع الدوائر الانتخابية، وهناك آراء ومواقف مختلفة، لكن الرأي الاكثر مقبولية يتحدث عن ان اي قضاء عدد سكانه 100 ألف نسمة  في عام 2010 يتم اعتباره دائرة انتخابية”.

وبينت أن “اختيار آلية الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات بالاصل هي خطوة غير صحيحة على اعتبار أن تطبيقها على أرض الواقع شبه مستحيل لعدم وجود أي إحصائيات سكانية جديدة اضافة الى كوتا النساء والمكونات ناهيك عن الصعوبات الأخرى التي ستجعل تطبيقه غير ناجح”.

وأضافت: أن “رئيس مجلس النواب ارتكب خطأ تشريعيا بجلسة التصويت على القانون التي تمت مقاطعتها من القوى الكردستانية حين طالب بالتصويت على القانون بالمجمل رغم ان ملحق الدوائر لم يكتمل حينها، ما جعل آلية تعديل القانون برلمانيا أكثر تعقيدا بانتظار مصادقة رئيس الجمهورية ونشره بالجريدة الرسمية ومن ثم تقديم تعديل جديد للقانون”.

ولفتت إلى أن “هناك محاولات لإرجاع القانون إلى البرلمان لتعديله لكن رئيس المجلس متمسك بموقفه من عدم إرجاع القانون”.

المصدر: السومرية

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …