الرئيسية / اقتصاد / العراق: حقيقة إرسال موازنة العام المقبل إلى مجلس النواب!

العراق: حقيقة إرسال موازنة العام المقبل إلى مجلس النواب!

الشرق اليوم- كشفت اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، حقيقة إرسال الموازنة العامة للعام المقبل إلى البرلمان، فيما أشارت إلى عدم السماح بتجديد الاقتراض.

وقال رئيس اللجنة النائب هيثم الجبوري، في تصريح صحفي، إن “مجلس النواب ليس مع تجديد الاقتراض المالي من الخارج أو الداخل كون ذلك يزيد من أعباء الموازنة”، مبينا ان “البرلمان يمارس الضغط لتقديم ورقة الإصلاح المالي والاقتصادي”.

وأضاف، أنه “من المفترض أن تجد الحكومة حلولا غير الاقتراض لزيادة إيراداتها عبر الإيرادات غير النفطية كالضريبة الجمركية وجباية الخدمات والرسوم وغيرها من الأبواب”.

واكد الجبوري، أن “مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 لم يصل مجلس النواب بعد”.

وكانت اللجنة المالية النيابية، أشارت في وقت سابق، إلى أن لجنة الموازنة في وزارة المالية باشرت بإعداد مشروع موازنة للأعوام الثلاثة المقبلة، موضحة بانها بانتظار وصول مشروع موازنة العام الحالي 2020.

جدير بالذكر وزارة التخطيط أحالت موازنة العام 2020 الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها ومن ثم احالتها لمجلس النواب لإقرارها ليتسنى اقرار قانون الاقتراض بهدف إطلاق مستحقات الموظفين والمواطنين للأشهر المتبقية من العام الحالي، فيما اكدت العمل مع الجهات ذات العلاقة لإعداد موازنة العام 2021.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …