الرئيسية / الرئيسية / ماكرون يعلن وضع خارطة طريق مشتركة للتعاون بين العراق وفرنسا

ماكرون يعلن وضع خارطة طريق مشتركة للتعاون بين العراق وفرنسا

الشرق اليوم- أعلن الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، وضع خارطة طريق مشتركة للتعاون بين العراق وفرنسا، فيما دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، إلى مزيد من التعاون بين العراق وأصدقائه.

وذكر مكتب الحلبوسي، في بيان: أن “رئيس مجلس النواب استقبل، ماكرون؛ لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل التعاون المشترك”.

وأكد ماكرون بحسب البيان، “حرصتُ على زيارة العراق، وهي زيارتي الأولى له بعد عدة زيارات وزارية، وذلك لنعبر عن دعمنا للعراق وللمرحلة التاريخية والديمقراطية التي يمر بها”، مضيفا أن “هناك تاريخاً يربط بين بلدينا، ولقد قاتلنا الإرهاب معا وسنستمر”.

وأشاد الرئيس الفرنسي، “بشجاعة القوات المسلحة العراقية”.

وشدد، على “رغبة بلاده بتعزيز الشراكة مع العراق”، معلناً “وضع خارطة طريق مشتركة للتعاون بين البلدين”.

وأشار الرئيس الفرنسي الى” تبني تنمية استراتيجية واقتصادية واجتماعية وتعليمية”، مؤكدا ” ضرورة التعاون المستمر بين البلدين والسلطتين التشريعيتين لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وذلك من خلال النواب باعتبارهم ممثلين سيُعبِّرون عن حاجة مناطقهم”.

ولفت إلى أن “رئيس الجمعية الفرنسية سيتواصل مع سيادته لتنسيق التعاون بين البرلمانيين؛ من أجل الانطلاق بتطبيق الاستراتيجية في عموم مناطق العراق”، مشيراً إلى أن “فرنسا تدرك التحديات التي تواجه العراق، وهي إلى جانبه”.

من جانبه، أكد الحلبوسي ” دعم السلطة التشريعية للحكومة العراقية؛ من أجل المضي بخطوات التعاون المشترك بين البلدين، الذي ينعكس على مصلحة الشعبين الصديقين”.

وأشار الى “أهمية تعزيز الدبلوماسية البرلمانية، وتفعيل العمل النيابي للسلطتين التشريعيتين في كلا البلدين الصديقين”.

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …