18 June 2020, Baden-Wuerttemberg, Stuttgart: During a visit of Baden-Württemberg's Minister President Kretschmann, a staff member of the Baden-Württemberg Health Authority tests blood samples for antibodies. The State Health Office is the technical control centre for the public health service in Baden-Württemberg. This is where the corona crisis comes together. Photo: Marijan Murat/dpa (Photo by Marijan Murat/picture alliance via Getty Images)
الرئيسية / الرئيسية / دراسة: 4 أشهر فقط.. مدة بقاء الأجسام المضادة لكورونا في الجسم

دراسة: 4 أشهر فقط.. مدة بقاء الأجسام المضادة لكورونا في الجسم

الشرق اليوم- كشفت دراسة جديدة في آيسلندا، أن الأجسام المضادة تبقى بأجسام 90% من المتعافين من فيروس كورونا لمدة 4 أشهر فقط.

وبحسب الدراسة، فأن مستويات الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا ظلت ثابتة لمدة تصل إلى أربعة أشهر في أكثر من 90٪ من مرضى كوفيد -19 المتعافين في البلاد، حيث أفاد المشرف على الدراسة كاري ستيفانسون، بان الاكتشاف الجديد قد يكون له تداعيات على مخاطر الإصابة مرة أخرى ونجاعة اللقاح.

وفي التجربة، قاس الباحثون مستويات الأجسام المضادة في أكثر من 30 ألف آيسلندي تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا، وأفاد الباحثون أنه من بين 1215 شخصا مصابين بعدوى مؤكدة بواسطة اختبار PCR، كان لدى 91٪ مستويات أجسام مضادة ارتفعت خلال الشهرين الأولين بعد التشخيص ثم استقرت.

وركزت النتائج، التي نشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية، على سكان متجانسين من بلد واحد، لذلك قد لا تكون النتائج هي نفسها في أجزاء أخرى من العالم مع تنوع السكان، بحسب مجموعة من الخبراء.

وحذرت الافتتاحية المصاحبة للدراسة من أنه من غير الواضح ما إذا كانت الأجسام المضادة للمرضى الذين تم شفاؤهم ستحميهم من الإصابة مرة أخرى.

وأشارت إلى أن اختبارات الأجسام المضادة قد تكون بديلا فعالا من حيث التكلفة لاختبار العدوى وحده، وقد تعمل بشكل أفضل في مسح السكان حيث تتطلع البلدان إلى إعادة فتح اقتصاداتها ومدارسها بأمان.

جدير بالذكر انه في الدراسات السابقة، انخفضت مستويات الأجسام المضادة بشكل حاد في غضون بضعة أشهر بعد الشفاء من فيروس كورونا، مما أثار تساؤلات حول مدة المناعة التي قد توفرها العدوى.

شاهد أيضاً

هل تؤثر الخلافات الأميركية الإسرائيلية على مسار الحرب بغزة؟

الشرق اليوم– يتوقّع خبراء أن يؤدي قرار واشنطن بالامتناع عن استخدام حق النقض “الفيتو”، ضد …