الرئيسية / الرئيسية / العراق: تفاصيل جديدة عن موجة الحر ودرجات الحرارة

العراق: تفاصيل جديدة عن موجة الحر ودرجات الحرارة

الشرق اليوم- تشير توقعات احوال الطقس، الثلاثاء، إلى استمرار موجة الحر في كافة مدن البلاد لغاية الثلث الاخير من شهر أيلول.

جاء ذلك في تدوينة للمتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، نشرها عبر حسابه بـ”الفيسبوك” واطلع عليها “ديجيتال ميديا إن آر تي”، اليوم، (1 أيلول 2020)، وأوضح قائلا ان “موجة الحر في كافة مدن البلاد مستمرة لغاية الثلث الاخير ايلول حسب التوقعات الاولية، ولا تواجد بوادر لانخفاض قريب فالمرتفع متمركز جهة بلاد الشام وتركيا مسببا حبس التيارات الهوائية الصاعدة وتسخين للرياح الهابطة”.

وأضاف، أن “موجة الرطوبة في مدن البصرة وميسان تحديدا متوقع استمرارها ايضا لاسبوعين قادمين أو أكثر، مع فترات تتحول فيها الرياح (مؤقتا) الى شمالية غربية، خفيفة السرعة خلال منتصف الاسبوع المقبل”.

وتابع، أن “زخات من الامطار متوقعة خلال الفترة المقبلة، تشمل مناطق متفرقة من البلاد يصعب تحديدها حاليا بسبب سرعة التقلبات الجوية في مثل هذا الوقت من العام”.

وأورد عطية خارطة المركز الاوروبي لتوقعات الطقس متوسطة المدى، وأوضح انها تشير لاستمرار التطرف لما بعد منتصف أيلول او حتى الثلث الاخير منه.

إلى ذلك، قال الراصد الجوي، نائل العلي، في تدوينة عبر صفحته بـ”الفيسبوك”، وتابعها “ديجيتال ميديا إن آر تي”، اليوم الثلاثاء، (1 أيلول 2020)، ان توقعات حالة الطقس في العراق كما يلي:

1- موجة حارة رطبة نسبيا، وحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، ودرجات الحرارة المتوقعة العظمى لنهار غد الأربعاء كما يلي:

المنطقة الشمالية.. 39 إلى 45

المنطقة الوسطى.. 46 إلى 47

المنطقة الجنوبية.. 46 إلى 47

المنطقة الغربية.. 41 إلى 42.

2- الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، متقلبة احيانا، وشمالية غربية خفيفة السرعة في المناطق الغربية، خلال يوم غد الأربعاء .

3- تعود الرياح الشمالية الغربية يوم الخميس مع انتهاء الأجواء الرطبة وبقاء الأجواء الحارة والتي تكون فوق معدلها الطبيعي.

4- تعود الرياح الجنوبية الشرقية وتعود معها الأجواء الرطبة بشكل أقوى يومي السبت والأحد والاثنين القادم مع بقاء الأجواء الحارة عموما والتي تكون أعلى من معدلها الطبيعي.

5- ممكن ان تهطل أمطار عشوائية رعدية في مناطق متفرقة من الجنوب وبالأخص الشرقية منها خلال يوم الأربعاء نتيجة ارتفاع قيم الرطبة فيها.

6- يتوقع والله اعلم ان يستمر ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوعين القادمين. ومن المتوقع ان يستمر ما تبقى من الشهر الحالي بحرارة أعلى من المعدل الطبيعي.

الخارطة تبين درجات الحرارة خلال نهار يوم غد الأربعاء .

شاهد أيضاً

التأثير السلبي لحرب غزة على الأوضاع الحقوقية في إسرائيل

الشرق اليوم-  الصراع في غزة قد فاقم من حالة حقوق الإنسان في إسرائيل، وأشار التقرير …