الرئيسية / الرئيسية / تقرير: الولايات المتحدة تعيد أرشيف حزب البعث إلى بغداد عبر طائرة شحن عسكرية!

تقرير: الولايات المتحدة تعيد أرشيف حزب البعث إلى بغداد عبر طائرة شحن عسكرية!

الشرق اليوم- كشفت صحيفة أمريكية، عن إعادة الملايين من الوثائق السرية لأرشيف حزب البعث في العراق إلى بغداد، عبر طائرة شحن عسكرية أمريكية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، نشر أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة أعادت أرشيف حزب البعث العراقي السابق، إلى بغداد عبر طائرة شحن عسكرية أميركية، حيث تأتي هذه الخطوة من قبل المسؤولين الأميركيين بمثابة مبادرة حسن نية لرئيس الوزراء الجديد، مصطفى الكاظمي، بحسب الصحيفة.

واوضحت أنه “تم شحن هذا الأرشيف، والذي يتضمن حوالي 6 ملايين وثيقة، بعد تغليفه جيدا خشية اعتراضه من قبل الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، فيما بات الأرشيف الآن في مكان آمن ولكنه غير معروف بالعاصمة العراقية”.

وكانت الولايات المتحدة، قد تحفظت على الأرشيف العراقي بهدف حمايته، مع تصاعد العنف في بغداد قبل 15 عاما، بعد عامين من سقوط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين، وفي العام 2013، أعادت الولايات المتحدة مجموعة مختلفة من الوثائق التي حفظتها بعد الغزو الأميركي 2003 الذي أطاحت بحزب البعث، فيما أثار ذلك مخاوف بين الباحثين الغربيين من احتمال استغلال هذه الوثائق سياسيا من قبل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

وبعد الفوضى التي عمت بغداد في أبريل 2003، عاد الأكاديمي كنعان مكية، ورئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي (كان حينها يدير مؤسسة الذاكرة العراقية) إلى العراق من بريطانيا، واكتشفا أكواما من الوثائق والمستندات في قبو، حيث عمل مكية على نقل هذه الوثائق إلى منزل عائلته بمباركة أمريكية، لحفظها، بحسب الصحيفة.

ومع تزايد العنف الطائفي في العاصمة، نقلت الوثائق إلى الولايات المتحدة، خشية من احتمالية تدميرها، حيث تم الاحتفاظ بها في البداية في فيرجينيا الغربية، قبل إرسالها إلى مؤسسة “هوفر”، وهي منظمة فكرية ذات ميول محافظة بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، وتحتفظ مؤسسة “هوفر” بأرشيف رقمي لجميع هذه الوثائق.

في بيان صدر عام 2008، حثت جمعية المحفوظات الأمريكية ورابطة المحفوظات الكندية، على إعادة هذه الوثائق إلى الحكومة العراقية، في الوقت الذي كان فيه كنعان مكية يقول إن الحكومة العراقية وافقت رسميا على إعادة ترتيب الأرشيف من قبل مؤسسة “هوفر”.

شاهد أيضاً

هل تؤثر الخلافات الأميركية الإسرائيلية على مسار الحرب بغزة؟

الشرق اليوم– يتوقّع خبراء أن يؤدي قرار واشنطن بالامتناع عن استخدام حق النقض “الفيتو”، ضد …