الرئيسية / الرئيسية / اليابان: آبي يناقش مع بوتين الوضع حول جزر الكوريل

اليابان: آبي يناقش مع بوتين الوضع حول جزر الكوريل

الشرق اليوم- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الياباني المستقيل، شينزو آبي، اليوم الإثنين، خلال اتصال هاتفي بينهما، أهمية مواصلة الجهود من أجل تعزيز علاقات حسن الجوار بين روسيا واليابان.

وجاء في بيان الكرملين: “على خلفية قرار رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الاستقالة، شكر الرئيس فلاديمير بوتين رئيس الوزراء على العمل المشترك بينهما، ومساهمته الشخصية الكبيرة في تطوير التعاون الثنائي. كما أعرب رئيس الحكومة اليابانية عن تقديره البالغ لسنوات عديدة من التفاعل البناء مع رئيس روسيا”.

وأكد آبي بدوره عزم طوكيو على مواصلة الحوار مع موسكو لحل القضية حول جزر الكوريل وإبرام معاهدة سلام.

كما شدد الجانبان على ضرورة مواصلة الجهود من أجل تعزيز علاقات حسن الجوار بين روسيا واليابان لصالح شعبي البلدين وأمن واستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وجرت المكالمة الهاتفية، بحسب بيان الكرملين، بمبادرة من الجانب الروسي.

هذا وأعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضي، عن استقالته لأسباب صحية، وقال إنه خلال السنوات الثماني التي قضاها كرئيس للوزراء الياباني، “تمكن من التغلب على المرض” (التهاب القولون التقرحي)، لكن “في يونيو اكتشف عودة المرض”.

وكان هذا المرض هو سبب استقالته عام 2006. وبعد ذلك استقرت حالته وانتخب مجددا ويتولى آبي منصبه منذ نهاية 2012، وهي أطول فترة له كرئيس لوزراء اليابان. وفي 24 آب 2020 ، تجاوزت فترة ولايته 2799 يومًا.

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …