الرئيسية / اقتصاد / العراق: السفير الإيراني يكشف موقف بلاده من ربط العراق بشبكة الكهرباء الخليجية

العراق: السفير الإيراني يكشف موقف بلاده من ربط العراق بشبكة الكهرباء الخليجية

الشرق اليوم- أكد السفير الإيراني في بغداد، إيرج مسجدي، في مقابلة صحفية أمس السبت، أن بلاده ليس لديها اعتراض على توصيل العراق لشبكة الكهرباء الخاصة بها بدول الخليج، مبينا أنه لا يمكن لأي دولة أخرى أن تزود العراق بنفس نوعية الكهرباء التي توفرها إيران.

 وأكد مسجدي، أن ” ما يراه فؤاد حسين غير طبيعي في العلاقة الإيرانية العراقية، يراه مسجدي طبيعي تماما، فطبيعة العلاقة بين إيران والعراق ثابتة، بغض النظر عن الحكومة التي هي في السلطة في العراق ، فإن العلاقات بين البلدين متشابكة في مجالات مختلفة بحيث لا يمكن لأي حكومة تجاهلها”.

وردا على سؤال حول استعداد العراق لربط شبكته الكهربائية بدول الخليج، قال مسجدي إن “إيران ليس لديها مانع من توسيع العراق لعلاقاته مع العالم العربي، لكنه اعتبر ان اي بلد آخر لا يمكنه تزويد العراق بنفس نوعية الكهرباء التي توفرها إيران”.

وأضاف ان “العلاقات الثنائية بين الدول هي قضية داخلية مؤكدا أن إيران والعراق باعتبارهما بلدين جارين على مدى التاريخ لهما أواصر مشتركة كثيرة تربط مصير البلدين بعضهما ببعض”.

وأشار إلى ان إيران تسعى وراء تعزيز الأمن والنظام واعادة إعمار العراق، مؤكدا أن دعم طهران الكامل للحكومة العراقية غير مشروط سواء قرر العراق السماح للقوات الأميركية بالبقاء أو أخرجهم.

كما أعرب مسجدي، عن أمله في حل الخلافات الحدودية بين إيران والعراق في القريب العاجل حتى يتم الانتهاء بسرعة من مشروع ربط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق وإحياء طريق الحرير الذي يربط شمال إيران بالبحر المتوسط في سوريا عبر العراق.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …