الرئيسية / الرئيسية / العراق: السعودية لديها رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون معنا

العراق: السعودية لديها رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون معنا

الشرق اليوم- أكد وزير التخطيط، خالد بتال، وجود رغبة كبيرة لدى الجانب السعودي في فتح آفاق واسعة من التعاون مع العراق، فيما أشار إلى أن عدد من الاتفاقيات ستوقع بين البلدين، بعد إقرارها من قبل مجلس النواب.

وذكرت وزارة التخطيط، في بيان، اليوم الخميس: أن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، ترأس الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية والإغاثة، المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي- السعودي.

وأضاف: أن الوزير بتال النجم، استعرض في مستهل الاجتماع النتائج الايجابية التي تمخضت عنها زيارة الوفد العراقي إلى المملكة العربية السعودية للمدة من 19-20 تموز الماضي.

وأشار إلى أن لدى الجانب السعودي، رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون مع العراق، في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية، والخدمية، مشيرا الى ترحيب العراق، بهذا التعاون الايجابي البناء، واستعداده لتوفير أفضل الظروف لانجاحه، لافتا الى أهمية ودور القطاع الخاص في البلدين الشقيقين، في تحقيق المزيد من الاستثمار المشترك.

وأكد أن زيارة الوفد العراقي الى الرياض، تمخضت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم، في مجالات التقييس والسيطرة النوعية، وتمويل مجموعة من المشاريع من القرض السعودي الميسر للعراق والبالغ مليار دولار .

ولفت النجم، الى وجود عدد من الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين، بعد اقرارها من قبل مجلس النواب، كما أن الجانب العراقي سيقدم مجموعة من المقترحات الى الجانب السعودي، التي تتضمن، إمكانية تمويل المشاريع المتوقفة، ومنها، إنجاز المجمعات السكنية، والمشاريع الخدمية، في قطاعات الصحة والتعليم والماء والمجاري.

إلى ذلك جرى خلال الاجتماع الذي حضره، رئيس الهيأة الوطنية للاستثمار، ووكيلا وزارتي التجارة والاسكان والاعمار، ورئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، مناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول الأعمال، ومن بينها، العمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتفق عليها بين الجانبين، لا سيما ما يتعلق منها بتشجيع وحماية المنتج الوطني، وكذلك إنشاء مركز للشركات السعودية في العراق، فضلا عن استعراض الجهود الحكومية الإغاثية والإنسانية وإعادة الاستقرار للنازحين.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …