الرئيسية / اقتصاد / العراق: هيئة المستشارين تتحدث عن سريان مفعول الاتفاقية الصينية!

العراق: هيئة المستشارين تتحدث عن سريان مفعول الاتفاقية الصينية!

الشرق اليوم- أكد رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، عبد الكريم الفيصل، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، أن الاتفاقية الموقعة مع الجانب الصيني سارية المفعول ولن تتأثر بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الأميركي خلال زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن.

وقال الفيصل، إن “الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الأميركي تخص مواضيع مختلفة وبعيدة عن الاتفاقية الموقعة مع الجانب الصيني”.

وأضاف، أن “الاتفاقية الصينية سارية المفعول ولدى العراق صندوق في الصين يضع فيه واردات لمائة ألف برميل يومياً بشكل مستمر وبعض الأحيان يسحب منه عند الحاجة”.

وكان وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، أنه “تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع الجانب الأميركي”، فيما أشار وزير النفط إحسان عبد الجبار، بتوقيع اتفاقيات مع شركات أميركية رصينة لتطوير البنى التحتية في قطاعي المصافي والغاز وتأسيس شركة طاقة جديدة في محافظة ذي قار”.

وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح: أن “الاتفاق العراقي – الصيني، لا يزال نافذ المفعول، ويمتد إلى عشرين عاماً”، لافتاً إلى أن “الأموال العراقية السيادية المتراكمة لمصلحة الاتفاق، ربما بلغت نحو مليار دولار منذ تفعيل العمل به في منتصف تشرين الأول من العام الماضي”.

وأضاف صالح، أن “تفعيل الاتفاق ما زال بانتظار زوال قيدين أساسين، الأول يتعلق بتشريع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2020، ليتاح اعتماد وتنفيذ المشاريع المقرة، ولاسيما مشاريع البنى التحتية الرئيسية التي يعتمدها العراق”، مشيراً إلى أن “العامل الثاني يتمثل بعودة الصين إلى الساحة الاقتصادية الدولية وانفتاحها مجدداً على العالم”.

وأشار إلى تشكيل مجلس إداري عراقي يتولى إدارة وتنفيذ ومتابعة الاتفاقية مع الصين.

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …