الرئيسية / أخبار العراق / مدير صندوق النقد الدولي: مؤمنون بالشراكة مع العراق وأهمية الوقوف معه

مدير صندوق النقد الدولي: مؤمنون بالشراكة مع العراق وأهمية الوقوف معه

الشرق اليوم- أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أن العراق يتطلع الى العمل مع صندوق النقد الدولي لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وذلك خلال لقاءه مدير عام الصندوق، كريستالينا جورجيفا، في واشنطن.

وقال مكتب الكاظمي في بيان: إن “رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، التقى بمقر إقامته في واشنطن، اليوم الأربعاء، مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، والوفد المرافق لها”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين العراق وصندوق النقد الدولي”.

وأكد الكاظمي أن “العراق يتطلع الى العمل مع صندوق النقد الدولي لتحقيق الإصلاح الاقتصادي”، مشيرا الى أن “الحكومة على استعداد لتذليل كل العقبات التي تواجه عمل صندوق النقد الدولي في العراق”.

وبحث الكاظمي بحسب البيان مع الوفد “إمكانية عقد اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، لدعم الاقتصاد العراقي، وتقليل حجم اعتماده على النفط، من خلال تأهيل القطاعات الأخرى وجعلها منافسة للقطاع النفطي بالشكل الذي يمكن عن طريقها امتصاص البطالة في البلاد”.

من جانبها هنأت مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، وفقا للبيان رئيس مجلس الوزراء، لـ”لتمكنه من تحقيق الاستقرار في العراق خلال فترة وجيزة من استلام مهامه الحكومية”.

وأشادت جورجيفا “بالخطوات التي اتخذها سيادته لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، على الرغم مما يواجهه من تحديات عديدة في مقدمتها جائحة كورونا، إلى جانب المشاكل الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط العالمية”.

وأكدت جورجيفا أنهم “مؤمنون بالشراكة مع العراق، وأهمية الوقوف معه من المؤسسات الاقتصادية الدولية سواء كان صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي”.

وأثنت جورجيفا على “مهنية وصراحة المفاوض العراقي”، مشيدة بـ”قيادة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في مواجهته للتحديات الاقتصادية الراهنة”.

وأعربت مدير عام صندوق النقد الدولي عن “تفاؤلها بقدرة العراق على تخطي الأزمة الحالية الى مستقبل أفضل اقتصاديا”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

روسيا تؤكد أن صمت مجلس أوروبا على هجوم “كروكوس” الإرهابي وصمة “عار”

الشرق اليوم- قالت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن صمت قيادة مجلس أوروبا على هجوم …