الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الموارد تعلن انخفاض كميات المياه الواردة من الأراضي الإيرانية

العراق: وزارة الموارد تعلن انخفاض كميات المياه الواردة من الأراضي الإيرانية

الشرق اليوم- أعلنت وزارة الموارد المائية تسجيلها انخفاضاً كبيراً في كميات المياه الواردة من الأراضي الإيرانية.

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء: أن “محطات الرصد الواقعة على نهر سيروان مقدم سد دربندخان وعلى فروع نهر الزاب الأسفل مقدم سد دوكان سجلت انخفاضاً كبيراً في كميات المياه الواردة من الأراضي الإيرانية”.

وأضاف: أن “مقدم سد دربندخان انخفض إلى 7 م3 في الثانية مما كان عليه 45 م3 في الثانية، وكذلك بالنسبة إلى نهر الزاب الأسفل الذي أصبح التصريف 2 م3 في الثانية، وهذا يعني قطعا كاملا للمياه، مما أثر بشكل واضح على جميع القرى والمزارعين الواقعين على حوض النهرين”، مشيرا إلى “تأثيره على الخزين المتواضع في سدي دوكان ودربندخان”.

وأضاف: أن “جمهورية إيران قامت بتحويل جزء من مياه نهر الزاب إلى بحيرة اورومية وكذلك تحويل جزء من مياه نهر سيروان عن طريق نفق موسود إلى مشاريع إروائية في مناطق كرمنشاه وسربيل زهاب ضمن حوض نهر الكرخة”، مؤكدا أن “تلك الأعمال تعد مخالفة صريحة للقوانين والأعراف الدولية حيث لا يسمح نقل المياه من حوض نهر إلى آخر إذا كان ذلك يلحق الضرر على الواقعين على حوض النهر وخاصة مصبات الأنهر”.

وتابع: أن “مناطق في حوض ديالى ستتضرر بسبب تدني الخزن في سدي دربندخان وحمرين، وكذلك الحال في حوض الزاب الأسفل والخزن في سد دوكان الذي يؤمن المياه لمشروع ري كركوك ودعم نهر دجلة لتأمين المياه لجنوب العراق”.

وطالب البيان “المسؤولين عن إدارة المياه في الجارة إيران إلى إعادة الوضع إلى ما كان عليه، وتأمين الإيرادات الطبيعية لهذه الأنهر وعدم إلحاق الضرر بشريحة واسعة من المواطنين في إقليم كردستان ومحافظتي كركوك وديالى وجميع الواقعين على حوض الزاب الأسفل”.

شاهد أيضاً

هل ستوقف إسرائيل عملية رفح إذا وافقت “حماس” على الصفقة؟

الشرق اليوم- أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن إسرائيل ربما توقف عملية اجتياح رفح جنوبي غزة، …