الرئيسية / اقتصاد / انخفاض النفط بفعل المخاوف من زيادة المعروض وتفشي كورونا

انخفاض النفط بفعل المخاوف من زيادة المعروض وتفشي كورونا

الشرق اليوم- انخفضت أسعار النفط قليلا، اليوم الثلاثاء، بفعل المخاوف من زيادة المعروض وتفشي الفيروس، إلا أنه يلقى دعما من خطة الصين لزيادة الواردات من أمريكا وإمتثال أوبك مما جعل الأسعار تبقى فوق 40 دولار .

وكانت وكالة الطاقة الدولية خفضت غالبية توقعاتها للطلب للأشهر الثمانية عشر المقبلة، إضافة الى أن التقرير الشهري الذي أصدرته منظمة أوبك الغير مشجعة للطلب قد كبح ارتفاع أسعار النفط.

وفي الساعة 9 صباحا بتوقيت بغداد انخفضت أسعار مزيج برنت 21 سنتا أو ما يعادل 0.51 % الى 45.13 دولار، فيما انخفض الخام الأمريكي 20 سنتا ليصل الى 42.60 دولار.

وتخطط أوبك + لإعادة حوالي 1.5 مليون برميل يوميًا هذا الشهر بعد تقليص ما يقرب من 10 % من العرض العالمي في أعقاب انهيار الطلب بسبب تفشي المرض مما يجعل هناك تخوف من زيادة المعروض في وقت تظهر زيادة في تفشي المرض كوفيد 19.

على الرغم من ذلك فان الاسعار تلقي دعما من امتثال اوبك للتخفيضات في وقت تعهد العراق بخفض انتاجه بمقدار 400 ألف برميل ليصل الى مليون و250 ألف برميل يوميا لشهري اب وايلول.

كما تلقى الأسعار دعما من الصين حينما أعلنت شركات نفط صينية مملوكة للدولة أنها تنوي شراء ما لا يقل عن 20 مليون برميل من الخام الأمريكي في شهري آب أيلول، مما يبقي هذه الأسعار فوق 40 دولاراً.

وينتظر المستثمرون اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك+ يوم الأربعاء والذي ستراجع فيه الالتزام باتفاقها العالمي لخفض إمدادات النفط، رغم أنها من غير المتوقع أن تدخل أي تغييرات على الإتفاق.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …