الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزير التخطيط يعلن تقديم توصية بتأجيل التعداد العام للسكان

العراق: وزير التخطيط يعلن تقديم توصية بتأجيل التعداد العام للسكان

الشرق اليوم- أعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، تقديم الهيئة العليا للتعداد العام العام للسكان والمساكن، توصية إلى مجلس الوزراء، بتأجيل موعد تنفيذ التعداد الذي كان مقررا في شهر تشرين الثاني من العام الحالي، إلى الربع الأخير من العام المقبل 2021.

وأضاف بتال، خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للهيئة بحسب بيان لمكتبه: أن “التوصية بتأجيل التعداد، جاءت بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق، المتمثلة بجائحة كورونا، والأزمة المالية”.

وأشار إلى أن “الهيئة العليا للتعداد، قررت الاستمرار في أعمال التهيئة والتحضير للمشروع، والطلب من وزارة المالية، تأمين التخصيصات المالية المطلوبة لمتطلبات التعداد، والتي تتضمن تأمين الأجهزة اللوحية، لتنفيذ التعداد إلكترونيًا، فضلا عن تدريب العدادين، وتنفيذ التعداد التجريبي وعمليات الترقيم والحصر، وصولا ليوم العد”.

ونوه إلى أنه “تم الطلب من جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، تقديم ما لديها من مقترحات وملاحظات فنية بشأن استمارات التعداد، التي تم إنجازها من قبل الجهاز المركزي وغيرها من الأعمال الفنية وترسيم الحدود للوحدات الادارية، بملاكات عراقية 100%”.

إلى ذلك استعرض، رئيس غرفة عمليات التعداد ضياء عواد كاظم، “الخطوات والأعمال التي تم إنجازها خلال الأشهر الماضية في إطار الاستعدادات لتنفيذ التعداد، والخطوات المقبلة، التي ستشمل، الانتهاء من التجارب القبلية، وتدريب المدربين، فضلا عن تنفيذ التعداد التجريبي، وعمليات الحزم للمحلات والقرى والبلوكات، وإجراء الترقيم وحصر المباني والمنشآت والأسر”، لافتا الى ان “هذه الخطوات الاستعدادية ستبدأ اعتبارا من شهر كانون الثاني من العام المقبل، لغاية شهر تشرين الثاني الذي سيشهد تنفيذ التعداد”.

من جانبه، أشاد مستشار صندوق الأمم المتحدة للسكان مهدي العلاق، “بالجهود التي يقوم بها الجهاز المركزي للإحصاء والدعم الكبير الذي يقدمه وزير التخطيط لتلك الجهود، معربا عن استعداد الصندوق لتقديم المزيد من الدعم  الفني واللوجستي والاستشاري لإنجاح التعداد”.

وأكد على “أهمية المدونة الوطنية للتعداد، التي حظيت بمصادقة مجلس الوزراء وتهدف إلى حشد الدعم والتأييد للتعداد، بوصفه مشروعا وطنيا، شديد الأهمية”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …