الرئيسية / أخبار العراق / العراق: بارزاني يرى أن حل المشاكل بين بغداد وأربيل بيد المالكي

العراق: بارزاني يرى أن حل المشاكل بين بغداد وأربيل بيد المالكي

الشرق اليوم- أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مسعود بارزاني، في رسالة مناسبة الذكرى السنوية الـ 74 لتأسيس حزبه الذي يصادف اليوم، 16 آب 2020، أن الفرصة سانحة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، من أجل معالجة المشكلات بين بغداد وأربيل من خلال الدستور.

وأشار إلى ان “الحزب الديمقراطي الكوردستاني طوال تأريخه النضالي والسياسي لم يرفض التفاوض، وأراد معالجة المشكلات بالتفاهم والطرق السملية”، مبينا انه “في الوقت الحاضر، نؤكد على الإستمرار على ذات النهج، وندرك جيدا أن الموجود حاليا لا يتناسب مع مستوى التضحيات والتطلعات التحررية لشعبنا”.

وأضاف بارزاني، انه “مع ذلك كله، نعتقد أنه مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء الحالي للعراق والذي لديه تفهم لقضية شعب كوردستان، مازالت الفرصة سانحة لمعالجة المشكلات بين أربيل وبغداد في إطار الدستور وتوصل الجانبين الى نتائج مرضية، ذلك الدستور الذي لو تم تطبيقه كما هو لكانت الكثير من المشكلات غير موجودة الآن بين أربيل وبغداد”.

كما تطرق بارزاني، إلى أهمية الرواتب في حياة المواطنين، مشددا على ضرورة تعاون الجميع في سبيل الإصلاح العام في إقليم كوردستان والعراق ومعالجة المشكلات ومحاولة تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وبين أن “هناك مشكلات أساسية خطيرة أخرى لايمكن تجاهلها أو القبول بها كمبدأ الشراكة وتنفيذ الدستور والمادة 140 والبيشمركه وسياسة التطهير والتغييرالديمغرافي، وكل ذلك لها أولوية وأهمية خاصة، ولايمكن إختصار مشكلات شعب كوردستان في الرواتب فقط.”

وكان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، اتفق مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال اتصال هاتفي بينهما أمس السبت، على إرسال 320 مليار دينار في أقرب وقت إلى الإقليم كجزء من رواتب الموظفين.

وجرى خلال الاتصال التأكيد على أن يكون الدستور العراقي الأساس في حل جميع الخلافات القائمة أو أي اتفاق يتم التوصل إليه، مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية إقليم كوردستان والمصلحة العامة للشعب العراقي.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …