الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الزراعة تطلب دفع مستحقات الفلاحين قبل إقرار الخطة الشتوية

العراق: وزارة الزراعة تطلب دفع مستحقات الفلاحين قبل إقرار الخطة الشتوية

الشرق اليوم– طالبت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، وزارة المالية بأطلاق مستحقات الفلاحين والمزارعين قبل اقرار الخطة الشتوية.

وقال الناطق باسم الوزارة، حميد النايف: إن “الوزارة استطاعت تأهيل بعض المشاريع العاملة وانجاز المشاريع المتوقفة من خلال مبالغ الدعم الموجودة، خاصة بعد تأخير اقرار الموازنة لهذا العام، مشيرا الى أن “هذه الالية لا تساهم في دفع عجلة التنمية الزراعية”.

وأضاف النايف: أن “القطاع الزراعي يحتاج إلى أموال بشكل مستمر فضلا عن مستحقات الفلاحين سوى التي بذمة وزارة الزراعة من بذور الرتب العليا أو التي بذمة وزارة التجارة من خلال استلامها الحبوب من الفلاحين، مطالبا وزارة المالية بتسهيل عملية إطلاق مستحقات الفلاحين والمزارعين قبل إقرار الخطة الشتوية استعدادا للموسم المقبل، فضلا عن الإيفاء بالتزاماتهم المالية الأخرى”.

 وأوضح أن “هناك جهودا كبيرة بذلت من قبل وزارة الزراعة لتأمين مبالغ شراء الأسمدة للموسم الزراعي المقبل، فضلا عن المبيدات واللقاحات البيطرية لهذا العام، مبينا أن “الوزارة استطاعت الوصول الى الاكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير وبذور الرتب العليا”.

وأشار الى أن “الكميات المنتجة من الحنطة لهذا العام من الحبوب والبذور وصلت الى خمسة ملايين وأربعمائة الف طن إضافة الى أن الوزارة وفرت وبجهود الفلاحين 28 منتجا زراعيا ومنعتها من الاستيراد، كما تم تصدير 750 طن من البطاطا والباذنجان والطماطم  الى الخارج من قبل القطاع الخاص”.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …