الرئيسية / الرئيسية / مترجم: سياسة خارجية لعالم ما بعد الوباء

مترجم: سياسة خارجية لعالم ما بعد الوباء

كيفية الاستعداد للأزمة القادمة

بقلم: مايكل فوكس

الشرق اليوم- يمكن أن لحدث واحد سواء كان جيدا أم سيئا ضبط السياسة الخارجية للولايات المتحدة لعقود من الزمان. لقد خلقت هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية لحظة وجيزة من الوحدة الوطنية والدولية التي كان من الممكن أن تستلهم عصراً من التعاون العالمي الأكثر عمقا، ولكن الولايات المتحدة أهدرت الفرصة. و باسم منع هجوم إرهابي كبير آخر، شنت حروبًا غير ضرورية أودت بحياة الآلاف من الجنود الأمريكيين ومئات الآلاف من المدنيين – ناهيك عن الخسائر المالية الباهظة التي خلفتها الحروب والأضرار الجسيمة التي لحقت بالصورة العالمية للبلاد. وبعد عشرين عاما تقريبا لا تزال الولايات المتحدة والعالم يتصارعون مع التداعيات التي ترتبت على ذلك.

لم تكن هذه السياسات الكارثية حتمية؛ بل كانت من عمل الأفراد الذين طالما دافعوا عن سياسة خارجية أمريكية أكثر عدوانية واستغلوا الأزمة لسن هذه السياسة. بدأ المسؤولون الأمريكيون التخطيط للحرب على العراق بعد أسابيع فقط من أحداث 11 سبتمبر، وقاموا بتزوير معلومات استخبارية لتبرير الغزو. لقد تحركوا بسرعة، على اعتقاد منهم بأن الزلزال الجغرافي السياسي الناجم عن الهجمات الإرهابية سيمكنهم من إعادة تشكيل العالم وفقا لمخيلتهم.

وصرح نائب الرئيس، ديك تشيني، في خطاب حول كيف يفترض أن تغيير النظام في العراق سيفيد الشرق الأوسط بأكمله: “الحقيقة هي أن هذه الأوقات لا تجلب المخاطر فحسب، بل الفرص وأيضاً “. 

تجاوزت التغييرات التي طرأت على السياسة الخارجية الأمريكية إلى ما هو أبعد من الحروب في أفغانستان والعراق. كانت “أجندة الحرية” الجديدة لواشنطن – لتعزيز الديمقراطية في جميع أنحاء العالم وللقيام بذلك بالقوة إذا لزم الأمر – عالمية في توقعاتها. جعلت الولايات المتحدة الإرهاب محوراً رئيسياً للمنظمات الدولية ، من مجموعة الدول السبع إلى منظمة حلف الناتو  إلى مجلس الأمن الدولي. خضعت الحكومة الأمريكية نفسها لإعادة هيكلة: بعد مرور عام على أحداث الحادي عشر من سبتمبر، أعاد الكونجرس تنظيم ما يقرب من 20 وكالة ومكتبًا حكوميًا تحت إشراف وزارة الأمن الداخلي الجديدة. بعد إصدار تقرير لجنة 11 سبتمبر في 2004 ، أنشأ الكونجرس مكتب مدير المخابرات الوطنية للإشراف على 17 وكالة استخبارات في البلاد. كما أشار الرئيس الأمريكي، جورج بوش، إلى 11 سبتمبر باعتباره أحد أسباب إطلاق برامج مساعدات خارجية جديدة ، مثل مؤسسة تحدي الألفية وخطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز (والتي كانت تطورات إيجابية ـ على النقيض من الحروب المأساوية-).

إن للوباء الحالي القدرة على إحداث تغييرات أكبر في واشنطن. قال الصحفي ايرفينغ كريستول، ذات مرة إن “مذهب المحافظين الجدد ، ليبرالي يعانقه الواقع”. وإن فيروس كورونا المستجد يسطو على الجميع الآن. لقد تأثر به كل إنسان على وجه الأرض تقريبًا ، إما بالفيروس نفسه أو بعواقبه الاجتماعية والاقتصادية. هذه المرة ، يجب على الدوليين الليبراليين التحرك بسرعة لتحديد نظام جديد –  خاصة وأن القوى غير الليبرالية تفعل نفس الشيء بالفعل. إن رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الذي حطم ديمقراطية بلاده على مدى العقد الماضي، استخدم الوباء للاستيلاء على سلطة الحكم بمرسوم. إن الصين تنشر المعلومات المضللة عن هذا الوباء في الولايات المتحدة، بينما تصور نفسها على أنها رائدة عالمية في الاستجابة للأزمة. ويحد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الهجرة القانونية ويحاول جعل الصين كبش فداء ليحول الأنظار عن نفسه لاستجابته الخرقاء للوباء.

لقد ظل صناع السياسات والعلماء الليبراليون الدولييون يزعمون منذ أمد بعيد أن أعظم التهديدات التي تواجه البلاد، بما في ذلك الأوبئة وتغير المناخ، هي تهديدات عابرة للحدود، وتتطلب حلولاً وطنية ـ وفي المقام الأول الدبلوماسية والتعددية والسياسة الخارجية التي تمكن بلدان أخرى من معالجة مشاكلها الداخلية قبل أن تمتد إلى خارج الحدود. لقد فشلت واشنطن في الالتفات إلى تلك النصيحة على نحو مستدام وعلى النطاق الضروري، وكانت العواقب تظهر بشكل قاتم. ولا يزال بإمكان القادة الأمريكيين تصحيح هذا الخطأ في المستقبل. ولكن يتعين عليهم أن يتحركوا بسرعة، لأن لحظة الوضوح هذه لن تدوم إلى الأبد – ولأن الآخرين سيحاولون دفع البلاد والعالم في اتجاهات أشد خطورة.

و بعيداً عن الفوضويين والديكتاتوريين، سيتعين على الدوليين الليبراليين أن يتعاملوا مع المتشككين بحسن نية. وسوف يزعم البعض في الولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم أن الحل الصحيح لهذا الوباء ليس زيادة تمكين الهيئات العالمية، بل قمعها في أي سلطة ضئيلة لديها. علاوة على ذلك ، قد يزعم البعض في الولايات المتحدة بأن على البلاد التركيز على التعافي في الداخل، وليس على الحملات الطموحة لإعادة تشكيل العالم. ولكن هذا التعافي لن يدوم إذا تجاهلت البلاد المشاكل التي تتجاوز حدودها. وبينما يعمل الأمريكيون على إصلاح بلادهم، سيتعين عليهم أيضًا اتخاذ سياستهم الخارجية في اتجاه جديد بشكل أساسي. ومما يزيد الأمور تعقيدًا أنه على خلاف أحداث 9/11 ، لم يخلق الوباء تأثيرًا حاشدًا حول العلم ؛ ذلك أن استجابة ترامب للفيروس تعمل على تأجيج الانقسامات بدلاً من توحيد الأمريكيين. إن صياغة سياسة خارجية أمريكية جديدة سوف تتطلب على الأقل إدارة جديدة في عام 2021. لكن القيام بذلك أمر ممكن وضروري.

نافذة الفُرص

ولكن كيف إعادة التفكير قد تبدو؟ يتعين على واشنطن أن تعيد توجيه سياستها الخارجية بسرعة نحو التهديدات الأشد خطورة ــ مع وضع تغير المناخ والأوبئة وتآكل الديمقراطية وحقوق الإنسان على رأس القائمة – وأن تستثمر الموارد والاهتمام المطلوبين. على مدى السنوات العشرين الماضية، أنفقت الولايات المتحدة نحو 6 تريليون دولار على “الحرب ضد الإرهاب”. مقارنة باستثماراتها الضئيلة في مكافحة الأوبئة (وغيرها من التحديات “الخفيفة” ، مثل تغير المناخ ومكافحة الفقر). ولكن منذ الحادي عشر من سبتمبر، أودى الإرهاب بحياة عدد أقل من الأمريكيين مقارنة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد في مدينة نيويورك في أوج الوباء. في الواقع، قتل فيروس كورونا المستجد العروف بـ (كوفيد -19) عددًا أكبر من الأمريكيين في الأشهر القليلة الأولى من الوباء أكثر من جميع النزاعات العسكرية التي شهدتها الولايات المتحدة منذ بداية الحرب الكورية مجتمعة.

و على هذه الخلفية، فإن السؤال الأول الذي يتعين على واشنطن أن تسأله الآن هو كيف تمنع الوباء القادم من إحداث هذا القدر الهائل من الدمار. لكن الأزمة الحالية هي أيضًا تعتبر جرس إنذار للبدء في الاستعداد لمواجهة مجموعة أوسع من التهديدات العابرة للحدود الوطنية،  والتي قد يجعل بعضها ذات يوم فيروس كورونا يبدو طفيفا بالمقارنة بها. وأثناء انتشار ذلك الوباء العالمي، كان المليارات من البشر على اقتناع بأن حياتهم تعتمد حرفيا على البقاء في ديارهم. إن غياب إجراءات عاجلة بشأن تغير المناخ ، حتى المأوى في المنزل لن يساعد عندما تقع الكارثة.

يمكن للبيت الأبيض الجديد أن يحقق الكثير بمفرده، وإرسال التوجيهات، وبدء المبادرات، وخلق مواقف جديدة، وأكثر من ذلك. لكن الإصلاحات الأكبر تتطلب إجراءات من الكونجرس. سيحتاج المشرعون إلى زيادة ميزانيات المساعدات الخارجية. وسوف يحتاجون إلى إعادة هيكلة الوكالات الحكومية. قبل كل شيء، سيحتاجون إلى قضاء وقت أقل في الجدال حول حجم ميزانيات البنتاغون (وزارة الدفاع) (التي تحتاج إلى تخفيض كبير) وأن يستثمروا وقت أكبر في إدارة التهديدات غير العسكرية.

قد يبدو هذا التغيير الأخير طموحًا، لكنه في متناول اليد وممكن تنفيذه. ولقد خفف هذا الوباء من المعتقدات الراسخة ووسع نطاق ما هو ممكن سياسيا. بعد أن توقف الاقتصاد الأمريكي فعليًا في مارس، دعم المحافظون الماليون المتشددون في الكونجرس تريليونات الدولارات من الإنفاق التحفيزي الحكومي. من المرجح أن تعود السياسة في نهاية المطاف إلى استقطاب المعيار (وهي التي تتمتع بها بالفعل في العديد من النواحي)، ولكن لا تزال هناك فرصة سانحة لإتخاذ تدابير جريئة. على سبيل المثال، يتطلب التعامل مع تغير المناخ استثمارات محلية هائلة في تنمية الطاقة الخضراء وتركيبها، وكل هذا من شأنه أن يخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي. وفي لحظة حققت فيها البطالة رقم قياسي، فهذا هو بالضبط نوع السياسة التي ينبغي أن تحظى بدعم الممثلين المنتخبين.

حتى التعزيزات للمساعدات الخارجية يمكن تحقيقها أكثر مما تبدو. وقد احتج المحافظون على المساعدة الخارجية لسنوات، ولكن الجمهوريّون في الكونجرس قد انحازوا مراراً مع الدّيمقراطيّين لحماية وزارة الخارجيّة والوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية (USAID) من التخفيضات التي اقترحها ترامب للبيت الأبيض في  كلّ ميزانيّة سنوية. جاء المزيد والمزيد من القادة العسكريين حول هذا الرأي، بما في ذلك الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة، مايك مولين، الذي كتب في فبراير إلى الكونغرس، “كلما خفضنا ميزانية الشؤون الدولية، كلما كان الخطر أعظم في شن عمليات عسكرية أطول أمدا”. سوف يقدم هذا الوباء دعماً إضافياً للحالة القديمة التي تؤكد أن الاستثمارات الضخمة في المساعدة الخارجية – والتي سوف تظل ضئيلة نسبياً مقارنة بالإنفاق العسكري الأميركي – يمكن أن تحقق عائدات هائلة. سيزداد عدد الأشخاص الذين يفهمون هذه الحقيقة وهم يتعلمون أنه حتى البرامج البسيطة، مثل مكتب يعمل بكامل طاقته لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بكين، يمكن أن تساعد في الوقاية من الوباء والاستعداد له.

القوة في الأرقام

على الصعيد الدولي، يتعين على الإدارة المقبلة أن تعمل للدفاع عن المؤسسات المتعددة الأطراف التي تعرضت لضغوط وترقيتها. لقد وافق الاتحاد الأوروبي لتوه على حزمة انقاذ كبيرة من اجل مساعدة الدول الاعضاء على الوقوف على قدميها من جديد ولكن وسط الوباء وخروج بريطانيا والتراجع الديمقراطي في هنغاريا وبولندا فإن مستقبل الكتلة ما يزال غير مؤكد. وفي الوقت نفسه، تواجه وكالات الأمم المتحدة المهمة الشاقة المتمثلة في الحد من الفقر، ودعم حقوق الإنسان، ومساعدة أعداد غير مسبوقة من المهاجرين واللاجئين في عصر وباء (كوفيد- 19). هناك خلافات ومشاكل جوهرية حقيقية داخل العديد من هذه المؤسسات، لكنها كلها تعاني من نفس التحدي المركزي: ولن يتسنى لأي هيئة دولية أن تعمل على النحو اللائق عندما لا تلعب الدول الأكثر قوة على مستوى العالم دورها من خلال استثمار وقت كبار المسؤولين والموارد التي تحتاج إليها الإصلاحات الفعّالة. وعلى سبيل المثال، فقد تعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات شديدة لقيادتها غير الحاسمة أثناء الوباء، ولكن كما كتب جيريمي كونينديك، أحد كبار المسؤولين السابقين في وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة، يتعين على منظمة الصحة العالمية في نهاية المطاف أن تنحي الدول الأعضاء التي قامت بعبئها. مع “تفويض عالمي موسع، ولكن ميزانية سنوية تبلغ 2.2 مليار دولار، أي أقل من العديد من المستشفيات الأمريكية الكبرى”.

ويتعين على الولايات المتحدة أن تتولى زمام المسؤولية في تعزيز هذه المؤسسات. وتحتاج منظمة الصحة العالمية إلى المزيد من التمويل والقدرة على التحرك بسرعة أكبر في الاستجابة لحالات تفشي المرض. ويتعين على الولايات المتحدة أيضاً أن تدفع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إلى مساعدة الاقتصاد العالمي على التعافي بطرق تعمل على الحد من التفاوت بين البلدان وداخلها. ينبغي أن تواصل تعزيز الهجرة النظامية والآمنة من خلال الاتفاق العالمي بشأن الهجرة، وهو اتفاق حكومي دولي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ وصياغة سلسلة جديدة من الترتيبات المناخية العالمية ؛ ومضاعفة الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما ينبغي أن يحول مجتمع من الديمقراطيات، وهو هيئة دولية تأسست في عام 2000، إلى مؤسسة قوية للتنسيق بين الحكومات الديمقراطية. قد تتطلب بعض التحديات، بما في ذلك الأمن الإلكتروني وإدارة الإنترنت، ترتيبات دولية جديدة تمامًا، وقد لا تنجح بعض محاولات الإصلاح. ولكن التعددية هي السبيل الوحيد الذي قد تأمل الولايات المتحدة في التوصل إليه في حل هذه التحديات.

وأخيراً، ربما يكون الوباء قد كثف المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، ولكنه أدى أيضًا إلى دفع الداخل نحو أهمية الحفاظ على بعض المساحة للتعاون بين القوى العظمى. فقد ظهر مرض سارس و (كوفيد-19) لأول مرة في الصين ، ولن يتوقف الوباء القادم ، حيثما نشأ، إلا إذا اتحدت واشنطن وبكين في جهودهما. ويبين لنا التاريخ أن هذا أمر ممكن. ولقد عملت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي معاً من أجل إنشاء معاهدة منع الانتشار النووي. في العقد الماضي تعاونت الولايات المتحدة وروسيا والصين في العديد من النقاط بشأن القضايا النووية وتغير المناخ. لا شك أن واشنطن ستحتاج إلى تكثيف الضغوط على الصين رداً على معسكرات الاعتقال في بكين في شينجيانغ، وسلوكها القمعي في هونغ كونغ، وعدوانها على جيران الصين، وأكثر من ذلك بكثير. وفي الوقت نفسه، لا بد أن يكون التعاون في التعامل مع التهديدات الوجودية مثل تغير المناخ والأوبئة من بين الأولويات أيضا.

سيتطلب مثل هذا البرنامج الدولي الواسع المال، والتفاني الشخصي من جانب  الرئيس، والكدح الدبلوماسي الجاد. ستحتاج واشنطن إلى معالجة قضايا مثل الهجرة العالمية بنفس القوة والالتزام مثل الاتفاق النووي الإيراني. مثلما يبحث الرؤساء الأمريكيون عن قادة رفيعي المستوى يتمتعون بنفوذ سياسي لملء المناصب الوزارية، يجب عليهم تعيين أشخاص ذوي مكانة ونفوذ لتمثيل البلاد في المنظمات الدولية. يجب على واشنطن أن تعلم أيضًا أن التهديد بالانسحاب من المؤسسات الدولية أو الدفاع عنها ليس خيارًا قابلاً للتطبيق ، خاصة عندما تكون الصين وغيرها على استعداد لسد الفراغ.

المعركة القادمة

في عالم يعاني من الوباء العالمي، فإن التدخل الدولي الليبرالي لابد وأن يكون في مصلحة الجميع. بالنسبة لأولئك الذين يدافعون عن سياسة خارجية أمريكية أكثر تقييدًا، فإنها تقدم المزيد من التعددية وأقل نزعة عسكرية. بالنسبة لأولئك الذين يتوقون إلى القيادة الأمريكية، فإنها توفر على ولايات متحدة  تستفيد من جديد من سلطاتها الدبلوماسية على نحو لائق. وبالنسبة لأولئك الذين ينظرون إلى الأنظمة الدكتاتورية مثل الصين وروسيا على أنها تهديدات عالمية متنامية، فإن هذه السياسة توفر طريقة لاستخدام التحالفات والمعايير الدولية كأدوات للرد على التعدي الاستبدادي.  

بالطبع، يمكن للوباء أن يدفع العالم بسهولة في الاتجاه المعاكس، نحو الشعبوية والانعكاس الديمقراطي. والواقع أن ردة فعل ترامب حتى الآن، والتي كانت تتألف في الأغلب من البحث عن كبش فداء، توضح ما يعارضه أنصار الدولية الليبرالية. نتوقع من السلطات الدكتاتورية الأخرى، في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، استخدام هذه الأزمة لتعزيز أجنداتهم الاستبدادية القائمة منذ أمد بعيد والتي تتسم بكره الأجانب.

ولكن هذه النتيجة ليست حتمية. في نهاية الحرب العالمية الثانية، كان من الصعب أن تكون أوروبا الغربية حرة وموحدة ومزدهرة. عندما انتهت الحرب الباردة، كان الانتقال السلمي غير مضمون. ولقد استغرقت تلك اللحظات من القيادة الأمريكية اعتقادًا بأن التعاون يؤتي ثماره. وفي عصرنا هذا، قد يبدو ذلك الاعتقاد ساذجاً أو عفا عليه الزمن، ولكنه لا يزال السبيل الصحيح للحفاظ على الولايات المتحدة آمنة ومزدهرة.

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …