الرئيسية / أخبار العراق / العراق: هيئة النزاهة تحبط محاولة تمرير قرض غير مستوفٍ بـ 5 مليارات دينار

العراق: هيئة النزاهة تحبط محاولة تمرير قرض غير مستوفٍ بـ 5 مليارات دينار

الشرق اليوم- أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، إحباط محاولة لتمرير مبلغ خمسة مليارات دينارٍ غير مُستوفٍ للشروط بفرع أحد المصارف الحكوميَّة في محافظة بابل.

وذكر بيان للهيئة: أن “دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أشارت إلى تمكُّن ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في محافظة بابل من منع هدر مبلغ خمسة مليارات دينارٍ من خلال ضبط إضبارة القرض الخاصَّة بأحد المُقترضين في فرع أحد المصارف الحكوميَّة بالمحافظة، لافتةً إلى أنَّ “القرض مُنِحَ مقابل ضمان عقارٍ غير كافٍ لتغطية مبلغ القرض”.

وتابعت الدائرة: أنَّ “تحرّيات المكتب قادت إلى إقدام المُقترض على تقديم العقار ذاته كضمانٍ لقرضٍ جديدٍ مُقدَّمٍ إلى فرع مصرفٍ حكوميٍّ آخر في المحافظة”، مشيرة إلى أن “الهيئة وفي عمليَّة ضبطٍ أخرى نُفِّذَت بموجب مُذكرةٍ قضائيَّةٍ، تمكنت ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ضبط حالة تجاوزٍ على أرضٍ تابعةٍ لبلديَّة الحلة من خلال إنشاء المُتجاوز أُسُساً ومحال تجاريَّة على جزءٍ من أرض البلديَّـة البالغة مساحتها (150) دونما”.

وأكدت أنها “قامت بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات، تمَّ عرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ الذي أصدر أمر قبضٍ وتحرٍّ بحق المُتجاوز استناداً إلى أحكام القرار (154 لسنة 2001)، وتمَّ تنفيذ أمر القبض وتوقيف المُتَّهم”.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …