الرئيسية / أخبار العراق / العراق: كتلة النهج تؤكد أن الحكومة قادرة على إجراء انتخابات مبكرة وتحتاج لتشريعات برلمانية

العراق: كتلة النهج تؤكد أن الحكومة قادرة على إجراء انتخابات مبكرة وتحتاج لتشريعات برلمانية

الشرق اليوم- أكدت كتلة النهج الوطني، اليوم السبت، أن الحكومة قادرة على إجراء انتخابات مبكرة وتحتاج لتشريعات برلمانية.

وقال عضو الكتلة النائب حسين العقابي: إن “تحديد موعد الانتخابات المبكرة كإجراء قانونيّ وفنيّ”، لافتاً إلى أن “الحكومة بيّنت إمكانياتها واستعداداتها لإجراء الانتخابات في هذا الموعد وقد وفت بالتزامها”.

وأضاف العقابي: أن “الحكومة بإمكانها أن تجري الانتخابات في هذا التوقيت، ولكن تبقى إجراءات أخرى متعلقة بمجلس النواب، مثل تشريع قانون انتخابات، وإكمال قانون المحكمة الاتحادية العليا، لأن المحكمة هي التي تصادق على نتائج الانتخابات، والآن يوجد هناك خلل في نصاب هذه المحكمة”، مبيناً أن “من بين تلك الإجراءات التشريعية الأخرى ما يتعلق بحلّ مجلس النواب نفسه قبل إجراء الانتخابات بـ 60 يوماً، وهو ما يتطلب توافق الكتل السياسية داخل مجلس النواب، وتتحول الحكومة حينها إلى تصريف إعمال طوال تلك المدة”.

بدوره، قال عضو الكتلة مازن الفيلي: إن “إجراء الانتخابات المبكرة مرهون بأربعة شروط” مشيراً إلى أن “تلك الشروط هي إكمال قانون الانتخابات، وتوفير الأموال المطلوبة وتهيئة البيئة الأمنية بعيداً عن السلاح خارج إطار الدولة، وتحقيق الاستقرار الصحي المتعلق بفيروس كورونا”. وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وخلال كلمة يوم أمس الجمعة وجهها إلى الشعب العراقي قد حدّد السادس من شهر حزيران لعام 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …