الرئيسية / أخبار العراق / العراق: تعاون ثنائي بين الكهرباء والنفط لزيادة ساعات التجهيز

العراق: تعاون ثنائي بين الكهرباء والنفط لزيادة ساعات التجهيز

الشرق اليوم- أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، وجود تعاون مشترك مع وزارة النفط لتزويد المحطات الكهربائية بالوقود، مما سيسهم بزيادة ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين، فيما أشارت الى إنجاز نسبة كبيرة الدراسات الفنية والتجارية بشأن نقل الطاقة من تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، احمد العبادي: إن “رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه وزارة النفط بتحقيق ما تحتاجه وزارة الكهرباء لتشغيل المحطات الكهربائية”.

وأضاف: أن “هذا التعاون الثنائي بين وزارتي النفط والكهرباء سيثمر عنها تشغيل بعض الوحدات الكهربائية بشكل مثالي، مما سينعكس بشكل إيجابي على زيادة معدلات الإنتاج وبالتالي سيسهم بزيادة ساعات تجهيز الكهرباء”.

وفي سياق آخر، أوضح العباي، أن “وزارة الكهرباء لم تبرم أي عقد رسمي مع الجانب التركي لربط شبكة نقل الطاقة معها”.

وأكد أن “وزارته أنجزت نسبة كبيرة من مجموعة الدراسات الفنية والتجارية بشأن نقل الطاقة الكهربائية من تركيا، لكن لحد الآن لم نوقع عقود رسمية”.

وكانت وزارة الكهرباء، كشفت في وقت سابق، عن آلية الاتفاقية التي أبرمها العراق مع هيأة الربط الخليجي، فيما أشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستعطي مرونة للكهرباء في عموم العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى العبادي: إن “المرحلة الأولى من الاتفاقية التي وقعها العراق مع هيئة الربط الخليجية تنص على تزويد محافظة البصرة بـ(500) ميكاواط من خلال خطي نقل الطاقة، وهما محطة الفاو القديم والفاو الجديد، فضلاً عن إنشاء محطة الفاو التحويلية  (400 ) kv”، مشيراً إلى أن “الاتفاقية نصت على جملة من الالتزامات تقع على عاتق الجانب العراقي، وأخرى على الجانب الخليجي”، مؤكداً أن “العراق أكمل 80% من هذه الالتزامات”.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …