الرئيسية / اقتصاد / العراق: محافظ بابل يؤكد القدرة على تصدير الثروة السمكية خارج البلاد

العراق: محافظ بابل يؤكد القدرة على تصدير الثروة السمكية خارج البلاد

الشرق اليوم- أكد محافظ بابل، حسن منديل، اليوم الأربعاء، إمكانية تصدير الثروة السمكية من المحافظة إلى خارج العراق، مشيراً إلى تصدير محصولي الحنطة والشعير من محافظة بابل إلى بقية محافظات البلاد.

وقال منديل: إن “محافظة بابل صدّرت كميات من الحنطة والشعير إلى بقية محافظات البلاد، بعد أن حققت المحافظة الاكتفاء الذاتي من هذين المحصولين، كما صدرنا كميات من ثمار التين إلى بقية المحافظات بعد إنتاجها بمنطقة بني مسلم التابعة إلى قضاء الكفل”، مشيراً إلى أنه “بإمكان محافظة بابل تصدير هذه الثروة إلى خارج العراق”.

وأضاف: أن “محافظة بابل صدّرت أيضا كميات من بيض المائدة إلى بقية المحافظات”، مبديا استعداده لدعم المشاريع الاستثمارية الإنتاجية الصغيرة والكبيرة وتهيئة وسائل النجاح لها.

وأكد “وجود معامل حقيقة في المحافظة وإن كانت غير مدعومة من الدولة، إلا أنها يجب تفعيلها لأن القطاع الصناعي مفصل حيوي على المستوى الغذائي”، مشددا على  “الحاجة إلى دعم أكثر على مستوى التعريفة الجمركية من حيث الإعفاءات والسماحات للمواد الأولية ودخولها وكلفة إنتاجها وتشريع قوانين لها”.

 وأشار إلى أن “محافظة بابل تعد الثانية على مستوى العراق من حيث الإنتاج الزراعي إذ أنتجت العام الماضي 240000 طن من محصولي الحنطة والشعير وتمكنت من سد احتياجاتها المحلية وصدرت الفائض إلى باقي المحافظات،  فيما تجاوز إنتاجها لهذا العام من هذين المحصولين 310000 طن وتعد هذه كمية كبيرة”.

وذكر منديل أن “للكاظمي رؤية مستقبلية لدعم القطاع الصناعي، وأن أغلب الصناعات لا تصل إلى الصناعات العملاقة مثل صناعة تعليب المواد الغذائية وصناعة المنظفات، وهي صناعة محلية لكنها تحتاج إلى دعم الحكومة الاتحادية”، مبينا أن “الكاظمي وعد بدعم قطاع الصناعة بعد أن قدم له طلب بهذا الشأن، وتضمن الطلب إنشاء مدينة صناعية في الاسكندرية”.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …