الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكاظمي يلتقي رئيس مجلس الشورى الإيراني ويبحث هذه الأمور

العراق: الكاظمي يلتقي رئيس مجلس الشورى الإيراني ويبحث هذه الأمور

الشرق اليوم- اختتم رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، زيارته إلى طهران، حيث التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان له، أن “الكاظمي، التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما جرى تناول مجمل الأوضاع الثنائية والإقليمية وتأثيراتها على العراق وإيران”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين بحثا سبل الجهود الثنائية في تجاوز الآثار الصحية والاقتصادية لجائحة كورونا، والتحديات التي شكلتها الأزمة الاقتصادية الراهنة، فضلا عن الجهود الثنائية لتجاوزها بما يخدم مصلحة الشعبين العراقي والإيراني”.

وأشار إلى أن “هذا اللقاء يأتي ضمن زيارة الكاظمي الرسمية للجمهورية الإسلامية، على رأس وفد حكومي عراقي، والتي بدأت الأمس”، مبينا ان “اللقاء، حضره الوفد الحكومي العراقي المرافق لرئيس مجلس الوزراء، فيما حضر عن الجانب الإيراني عدد من أعضاء مجلس الشورى الإيراني”.

وكانت الوكالة الرسمية قد أفادت الاربعاء، بان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اختتم زيارته إلى الجمهورية الاسلامية الإيرانية، التي وصلها أمس الثلاثاء على رأس وفد رفيع المستوى، وتمت مراسيم استقباله من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

من جهة ثانية أعلن وزير الطاقة الايراني عن التوصل لاتفاق على ابرام عقدين في مجال تحسين وتطوير صناعة الكهرباء في العراق، حيث قال لوسائل إعلام إيرانية، إنه “بعد لقائه نظيره العراقي ماجد حنتوش عصر أمس الثلاثاء، والذي يزور طهران ضمن الوفد المرافق لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أبرم عقدين في مجال تحسين وتطوير صناعة الكهرباء في العراق، وهما يتعلقان بالحد من التلف بشبكة توزيع الكهرباء في محافظتي النجف وكربلاء، وتصليح محولات التوزيع”.

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أكد أمس الثلاثاء، أن علاقة العراق مع دول الجوار مبنية على أساس المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي مشترك، مع الرئيس الايراني حسن روحاني، إن “هناك رابطة تاريخية بين العراق وإيران، ونحن اليوم أمام تحديات وباء كورونا وانهيار أسعار النفط”، مشيرا إلى أن “العراق يسعى إلى علاقات متوازنة وفق مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.   

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

ما الذي ينتظر “صناعة الحوسبة الكمومية”؟

الشرق اليوم- ثمة مؤشرات إيجابية تطرح نفسها بقوة لجهة الثقة المتزايدة في صناعة “الحوسبة الكمومية”، …