الرئيسية / أخبار العراق / العراق: العامري يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات دبلوماسية بشأن “الاجتياح” التركي

العراق: العامري يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات دبلوماسية بشأن “الاجتياح” التركي

الشرق اليوم- دعا رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، اليوم الاثنين، الحكومة الى الخروج من صمتها إزاء “الاجتياح” التركي للأراضي العراقية، واتخاذ الإجراءات الدبلوماسية كافة بشأن ذلك.

وقال العامري في بيان: “نتابع بقلق شديد الاجتياح التركي الواسع لشمال العراق وهو أمر مرفوض تحت أيّة ذريعة كانت، فليس ثَمّ مبرر دولي أو مسوغ قانوني أو أي غطاء شرعي له، علماً أن هذا الاجتياح الأخير يختلف عن كل الاعتداءات السابقة من حيث عمق الأرض وفترة الاجتياح”.

وأضاف، “قد بلغ الاجتياح الأخير في عمق يصل الى 25 كم وبوجود مكثف، ويحمل ذلك دلالات خطيرة يبدو فيها الأتراك مريدين لفرض سياسة الأمر الواقع، محاولين تشكيل حزام أمني على غرار الحزام الأمني في شمال سوريا”.

وحذر العامري مما أسماه “مخطط”، مطالبا، الحكومة التركية بـ “الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية”.

وتابع، “نرى أن هذه الأعمال العدوانية ليست في مصلحة البلدين التي تربطهم علاقات تاريخية ودينية وأخوية واسعه بالإضافة الى العلاقات الاقتصادية المتطورة”، داعيا الحكومة العراقية الى “الخروج من صمتها واتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والسياسية المناسبة لإنهاء هذه الاعتداءات المتكررة”.

ودعا الحكومة أيضا الى “أثارة هذا الموضوع في الجامعة العربية وفي منظمة المؤتمر الإسلامي وفي المحافل الدولية، وعلى كل القوى الوطنية العراقية أن تتخذ موفقاً موحداً لحفظ السيادة العراقية وإنهاء هذه التجاوزات”.

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …