cfa8b428-938d-4f35-bae4-bee44e553341_16x9_1200x676
الرئيسية / الرئيسية / تقرير: هل ينتقل كورونا عبر أسطح الهواتف الذكية؟

تقرير: هل ينتقل كورونا عبر أسطح الهواتف الذكية؟

الشرق اليوم- أكدت منظمة الصحة العالمية، و”مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” الأمريكية، أنه من الممكن نظريا لفيروس كورونا أن يعيش على أسطح الهواتف الذكية وينتقل بين الناس.

 وتستشهد منظمة الصحة العالمية بدراسات سابقة وجدت أن الفيروس يمكن أن يعيش على أسطح مثل البلاستيك والزجاج والمعادن لفترات تتراوح من ساعات إلى أيام، اعتمادا على البيئة ونوع السطح، وذلك على الرغم من مرور أكثر من 6 أشهر على تفشي فيروس كورونا، حيث ما زالت الطرق التي ينتقل بها الفيروس تشغل بال الناس، وكثيراً ما يتساءلون هل يمكن أن يحصل ذلك عبر لمس الهواتف الذكية؟

وعلى الرغم من الأدلة على بقاء الفيروس على أسطح معينة، لا توجد دراسات محددة أثبتت انتقالها مباشرة عن طريق لمس الأسطح، حيث أفاد الدكتور سيمون وايلدز، طبيب الأمراض المعدية في ساوث شور هيلث في نيويورك والمساهم في وحدة “أي بي سي” الطبية: “هذا ليس المصدر الأساسي لانتقال الفيروس، لكن علينا أن نقلل جميع المصادر الممكنة، تمامًا كما نوصي بغسل يديك، يمكننا أن نطلب من الناس تنظيف هواتفهم.”

وأضاف وايلدز “نظرا لمدى ارتباطنا بهواتفنا والاستخدام المتكرر طوال اليوم، يجب أن نكون متيقظين بشأن تنظيفه لتقليل انتشار فيروس كورونا”.

وأوضح الدكتور ديفيد سينيمو، أخصائي الأمراض المعدية في جامعة روتجرز: “السماح للناس بلمس هاتفك يزيد من تلوثه، وإذا حصل ذلك، فإن الخطر الأكبر هو وضعه على وجهك”، واقترح “تنظيف الهواتف بشكل دائم”.

بدورها، ذكرت مدرسة “تشان” للصحة العامة أنه يجب تنظيف الإلكترونيات بانتظام وفقا لإرشادات الشركة المصنعة، وأنه يجب على الأشخاص مسح الأسطح عالية اللمس باستخدام محلول يحتوي على 70٪ من الكحول على الأقل.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت أمس السبت، تسجيل زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية بجائحة  كورونا على مستوى العالم، بزيادة 259848 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

شاهد أيضاً

استقرار أسعار الذهب

الشرق اليوم- استقرت أسعار الذهب، خلال تعاملات الأربعاء المبكرة، بينما يترقب المتعاملون بيانات التضخم في …