الرئيسية / أخبار العراق / العراق: متظاهرون يقتحمون مبنى توزيع الطاقة الكهربائية احتجاجا على زيادة مدة انقطاع التيار

العراق: متظاهرون يقتحمون مبنى توزيع الطاقة الكهربائية احتجاجا على زيادة مدة انقطاع التيار

الشرق اليوم- اقتحم المئات من المتظاهرين الغاضبين، أمس الأحد، مبنى توزيع الطاقة الكهربائية شرقي العاصمة العراقية بغداد احتجاجا على زيادة ساعات قطع التيار بالتزامن مع بلوغ درجات الحرارة 45 مئوية.

وتوقّعت مصادر عراقية أن تكون المظاهرة التي شهدها حي الأمين، بداية موجة احتجاج أوسع نطاقا كانت متوقّعة أصلا بسبب عدم حدوث أي تقدّم ملموس في معالجة أزمة الكهرباء التي مثّلت على مدار السنوات الماضية قادحا لاحتجاجات شبه منتظمة في مثل هذا الفصل الذي تتضاعف فيه الحاجة للطاقة الكهربائية وتبرز فيه الأزمة بشكل أكثر حدّة.

وقال شهود إن مئات المتظاهرين اقتحموا مبنى توزيع الطاقة الكهربائية في حي الأمين شرقي بغداد احتجاجا على زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، وهددوا العاملين والمسؤولين بمنعهم من الدخول إلى المبنى في حال استمرارهم في قطع التيار. وأضاف الشهود لوكالة الأناضول أن قوات الأمن المكلفة بحماية المبنى لم تتدخل لمنع المتظاهرين من اقتحامه.

ومن جهته قال بكر الجميلي أحد المتظاهرين إنّ “حي الأمين والأحياء الأخرى شرقي بغداد تعاني من انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي، مع ارتفاع درجات الحرارة”.

وأشار إلى أنّ “هناك مرضى وكبارا في السن ومصابين بفايروس كورونا وجميعهم بحاجة إلى التيار الكهربائي في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة”. وأوضح الجميلي أنّ “هناك انتقائية في عملية توزيع التيار الكهربائي على مناطق العاصمة”.

وجاءت هذه التظاهرة مخالفة للإجراءات المتّخذة من قبل السلطات العراقية لمواجهة فايروس كورونا الذي شهد انتشاره في البلاد خلال الآونة الأخيرة قفزات مشهودة تنذر بأزمة صحية حادّة.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة إنّ الناس على بيّنة بخطر تجمّعها بهذا الشكل في الوقت الحالي، لكن الغضب من تردّي الخدمات ومن مماطلة الحكومات أصبح قويا إلى درجة الاستعداد للتضحية.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس مجلس النواب بالنيابة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، رئيس مجلس …