الرئيسية / الرئيسية / العراق: درجات الحرارة تقترب من حاجز الـ 50 وقد تزيد عن ذلك في الجنوب

العراق: درجات الحرارة تقترب من حاجز الـ 50 وقد تزيد عن ذلك في الجنوب

الشرق اليوم- حذر المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، من ارتفاع متصاعد في درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، فيما كشف سبب ارتفاع الحرارة في الجنوب خلال السنوات الماضية.

 وقال عطيه، في منشور على “فيسبوك” مساء أمس السبت، 11 تموز 2020، “نحن على اعتاب انتهاء ما يسمى رياح البوارح ما بعد منتصف الشهر الحالي بقليل، وبعدها الدخول في (جمرة القيظ)، ويتوقع ارتفاع متصاعد بدرجات الحرارة يبدأ مع بداية الثلث الاخير من شهر تموز الحالي يرافقه سكون بالرياح السطحية” .
وأضاف أن “هذا يتوافق مع السجلات المناخية، إلا أنه لوحظ زيادة في تسجيلات درجات الحرارة التي تقترب او تتجاوز الـ 50 مئوية في السنوات الاخيرة وتحديدا جنوب العراق”.

وأوضح أن “هذا ناتج من زيادة المحروقات النفطية وما يقابله من تجريف الاراضي الزراعية فأصبحت مدننا بلا دروع واقية من رياح الشمال اللاهبة التي تقع في نهاية وادي يعاني اساسا من ارتفاع حرارة الرياح فيه، فلم تجد كالسابق من بساتين واشجار لتخفف من شدة حرارتها “.

وأشار عطيه، إلى انه “رغم ان حكومات العراق المتعاقبة توقع ( شكليا ) على اتفاقيات المناخ، وتحضر المؤتمرات المناخية ( استجماما وايفادا لكبار المسؤولين الذين لا يفقهون بعلم المناخ شيئا..! ) الا ان التطبيق على ارض الواقع يكاد يكون معدوما فلا احزمة خضراء، ولا تشجيع للزراعة ولا رادع للتجريف وهذا نتاج لعدم الشعور بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن والارض.”

وختم بالقول “علينا توقع الاسوأ للقادم” .

وهذه خارطة لتطرف درجات الحرارة السطحية في الثلث الاخير من الشهر.

شاهد أيضاً

التأثير السلبي لحرب غزة على الأوضاع الحقوقية في إسرائيل

الشرق اليوم-  الصراع في غزة قد فاقم من حالة حقوق الإنسان في إسرائيل، وأشار التقرير …