الرئيسية / أخبار العراق / العراق: دعوات لتغيير استراتيجية الصحة في مواجهة كورونا مع توقعات بموجة ثانية للوباء

العراق: دعوات لتغيير استراتيجية الصحة في مواجهة كورونا مع توقعات بموجة ثانية للوباء

الشرق اليوم- حذرت خلية الأزمة النيابية في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، من قرب الموجة الثانية لفيروس كورونا، داعية إلى تغيير استراتيجيات وزارة الصحة في مواجهة الوباء.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخلية النائب فالح الزيادي، في تصريح لصحيفة “الصباح” أن الخطط القديمة والاستراتيجيات الموضوعة لوزارة الصحة باتت “غير مجدية”، محذرا من اقتراب الموجة الثانية للفيروس من البلاد، والتي ضربت عددا من الدول خلال الأسابيع الماضية.

وأكد الزيادي، ان “العراق لم يصل بعد الى مرحلة التعايش مع فيروس كورونا”، مبينا أن ” مجلس النواب والحكومة يعملان بالتنسيق مع بعضهما على وضع خطط لمكافحة فيروس كورونا”.

وأضاف أن “هناك زيادة في عدد الإصابات، واقتراب موجة ثانية للفيروس من البلاد، وفي نفس الوقت هناك زيادة في معدل نسبة الشفاء على مستوى العراق”.

وأوضح أن “التوجه النيابي والحكومي، هو أن تكون من أولى الأولويات مكافحة الفيروس، وهناك اهتمام بالغ وواضح من رئيس الحكومة بهذا الملف، أفضى الى الاجتماع مع اللجنة النيابية، لتقييم خطط وأداء وزارة الصحة في مكافحة الفيروس”.

وبين، ان “اللجنة طالبت رئيس الوزراء بدعم وإسناد وزارة الصحة بالأمور اللوجستية، سواء بالأموال أو الصلاحيات، لتمكينها من أداء مهامها”.

وأشار النائب، الى أن “اللجنة لديها مؤشرات عن تقديم الخدمة الصحية والعلاجية، وكذلك نسبة تلقي الخدمة من قبل المواطنين، وقد أبلغنا الحكومة بعدم رضا المواطنين عن الخدمة الصحية المقدمة”.

ودعا الزيادي، إلى تغيير استراتيجيات وزارة الصحة، لكون الخطط القديمة والاستراتيجيات الموضوعة، سواء كانت العلمية أو الادارية، أصبحت غير مجدية”.

وختم بالقول “لذلك كانت مطالباتنا لرئيس خلية الصحة والسلامة العليا، هي العمل على تغيير استراتيجيات الحكومة، لنتمكن من مواجهة الوباء، لاسيما أن هناك موجة ثانية ضربت جميع أنحاء العالم، وعليه أصبح تفعيل الاجراءات العلاجية، وتحسين الواقع الصحي داخل المؤسسات، أمرا ضروريا”، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة تحسنا واضحا في أداء وزارة الصحة، لاسيما بعد الدعم والاهتمام النيابي والحكومي.

 وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس الأربعاء، الموقف الوبائي حيث أكدت تسجيل رقم قياسي جديد بعدد الإصابات بلغ 2741 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 94 حالة وفاة جديدة، إضافة إلى 1627 حالة شفاء اخرى من عدوى كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية في عموم العراق.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد في حركة “حماس”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، أنه قام بقتل قائد كتيبة بيت حانون …