الرئيسية / أخبار العراق / العراق: العمل تكشف عدد العمال المشمولين بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي

العراق: العمل تكشف عدد العمال المشمولين بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي

الشرق اليوم- أكدت دائرة التقاعد في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، اليوم الأربعاء، شمول 500 ألف عامل بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي، فيما أطلقت منصة إلكترونية لبرنامج الاشتراكات لتسهيل أصحاب المشاريع تسجيل عمالهم في الضمان الاجتماعي.

وذكر مدير عام الدائرة رائد جبار في تصريح للوكالة الرسمية، أنه “تم اتخاذ هذه المنصة من أجل مواجهة فيروس كورونا وللحد من حالات الفساد التي تحصل جراء المراجعات والزخم”، مؤكدا أن “إطلاق المنصة جاء بتوجيه من وزير العمل والشؤون الاجتماعية”.

وأضاف، أن “هذا البرنامج يسهل عملية دفع اشتراكات المواطنين خلال عملية ربط إلكتروني مع قسم التفتيش دون الحاجة لمراجعة الدائرة “، موضحا أنه “وحسب المبادرة التي أطلقها وزير العمل والشؤون الاجتماعية سيكون 500 ألف عامل مشمولين بالضمان الاجتماعي نهاية عام 2020”.

وتابع أنه “تم إطلاق حملات تفتيشية قبل أسبوعين في محافظتي البصرة وكركوك وستشمل جميع المحافظات، وأن نتائج الحملة كانت شمول 6000 عامل جديد في محافظة كركوك بالضمان الاجتماعي”.

من جانبها أعلنت معاونة مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي خلود الجابري، وجود ثلاثة أهداف رئيسية وراء المنصة الإلكترونية، منوهة إلى أن “أول أهداف المنصة تسهيل عملية الاشتراكات والتسديد عبر الشركات الإلكترونية لمنع الرشوة وزخم المراجعين”.

وبينت أنه “يمكن خلال المنصة معرفة عدد العمال المسجلين بشكل رسمي لدى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، وعدد العمال الأجانب، ما يساعد في تحديد ما إذا كان عدد العمال الأجانب يتجاوز العدد المطلوب وهو 50 % لكل شركة”.

وأشارت الجابري، إلى أن “الهدف الثالث من المنصة معرفة إيرادات الصندوق والعمل على تعظيمها، لأن الدائرة تعمل بالتمويل الذاتي، ولديها التزامات رواتب المتقاعدين ومكافآت العمال عند نهاية الخدمة لمن لا يستحقون راتبا تقاعديا، فيما لا يتقاضى العمال الذين يستحقون الراتب التقاعدي مكافأة نهاية الخدمة”.

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كشفت في وقت سابق، عن أن المنصة الالكترونية الخاصة بدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، ستوقف حالات الفساد، وتحدد أعداد العمالة الوطنية والاجنبية، وستضيف 500 ألف عامل الى صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي .

وأفاد وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، بالقول إن الوزارة أطلقت المنصة الالكترونية الخاصة بدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، والتي ستحدد أعداد العاملين في شركات القطاع الخاص، منوها بأنها ستمكنهم من دفع ما بذمتهم من استحقاقات مالية لصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي عن طريق ملف الدفع الالكتروني، كما أكد أنه بإمكان العاملين الراغبين سحب المبالغ المخصصة لهم في نهاية الخدمة عن طريق باسوورد خاص بكل عامل.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …