الرئيسية / أخبار العراق / العراق: علاوي يصرح.. “لن تكون أرضنا منطلقاً لإيذاء الآخرين”

العراق: علاوي يصرح.. “لن تكون أرضنا منطلقاً لإيذاء الآخرين”

الشرق اليوم- أكد زعيم ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، في تغريدة على “تويتر” اليوم الاثنين، أنه لا ينبغي لتركيا خرق سيادة العراق، ويجب أن يحسم ملف تواجد حزب العمال الكردستاني بشكل عاجل.

وشدد علاوي على أنه “لا نقبل أن تكون أرضنا منطلقاً لإيذاء الآخرين”، مشيراً إلى أنه “لا ينبغي أن تقوم تركيا بخرق سيادة العراق أو أن تتلاعب بالحصة المائية للعراق في الفرات”.

وتابع أن “الشفافية والمحبة وحسن الجوار هي التي ينبغي أن تسود، والحوار هو الحل الأمثل لذلك”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قد أشار في وقت سابق في تصريح صحفي، إلى احتمالية لجوء بلاده إلى استخدام السلاح الاقتصادي والتجاري لإجبار تركيا على إيقاف هجماتها العسكرية في إقليم كوردستان، مشيراً إلى وجود “تواصل بين قيادة العمليات المشتركة والأخوة في سلطة الإقليم، حول كيفية التنسيق بشأن الموقف الأمني”.

وأضاف: “نؤكد على ضرورة إجراء مضمون للحلول السياسية لتجاوز هذا التصعيد العسكري أحادي الجانب والذي لن يكون مؤكداً لعلاقات مستقرة بين البلدين”، مبيناً أن “هنالك إمكانية عالية وواردة بأن يلجأ العراق إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار لإدانة هذا الاعتداء التركي المستمر”.

من جهتها ردت وزارة الخارجية التركية على الحكومة العراقية وأعلنت أن تركيا “ستدافع عن نفسها ضد أي نشاط تخريبي” ينطلق من الأراضي العراقية، وذلك في إطار القانون الدولي، وستتمسك بحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أكسوي، رداً على بيانات رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية العراقيتين.

المصدر: رووداو

شاهد أيضاً

صعود الأسهم الأوروبية

الشرق اليوم- صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، تزامنًا مع عطلة رسمية …