الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الهجرة ترهن عودة النازحين بإعادة إعمار مدنهم

العراق: وزارة الهجرة ترهن عودة النازحين بإعادة إعمار مدنهم

الشرق اليوم- شددت وزيرة الهجرة والمهجرين، ايفان فائق جابرو، اليوم  الخميس، على أهمية دور المجتمع الدولي والمنظمات المعنية في إعادة بناء المدن المحررة لتنفيذ العودة الطوعية للنازحين الى مناطق سكناهم الاصلية، فيما اعلنت محافظة نينوى عن عودة مئات العوائل النازحة الى قضاء سنجار ومدينة الموصل.  

وقالت جابرو في تصريح للصحيفة الرسمية، إن “أهم الخطوات لتشجيع الاسر النازحة للعودة الى مناطقها الاصلية من اجل اغلاق ملف النزوح، هي اعادة بناء المناطق والمدن المحررة”، مؤكدة ان “وزارتها تعمل بالتنسيق مع المنظمات الدولية لإنهاء ملف النزوح في البلاد، لاسيما منظمات الامم المتحدة المختصة”.   

وأضافت جابرو أن “وزارتها والمنظمات المعنية بشؤون النازحين، تعملان معا لتبسيط الاجراءات وتأمين حمايتهم داخل المخيمات وتسهيل عودتهم الى مناطقهم الاصلي”، مفصحة عن “تطبيق وزارتها برامج خاصة لتنفيذ مشروع العودة الطوعية الى مناطقهم وعدم عودتهم قسرياً اليها، لما عانوه من مشكلات اثناء فترة نزوحهم واستقرارهم في المخيمات التي يقطنوها حاليا، مع توفير الوزارة لكل احتياجاتهم اللوجستية هناك”.   

وشددت على “أهمية دور المجتمع الدولي في اعادة النازحين طوعيا الى مناطقهم من خلال دعم البلاد في اعادة اعمار المناطق المحررة، خاصة الحكومة الفرنسية، والتي افصحت عن نيتها لدعم القطاع الصحي في محافظة نينوى وتحديداً قضاء سنجار من خلال بناء مستشفى متكامل الخدمات لما شهده القضاء انذاك من موجات نزوح كبيرة”.  

في السياق ذاته، اعلنت محافظة نينوى، عن عودة  245 أسرة نازحة الى قضاء سنجار، بينما تستعد نحو 680 أسرة اخرى نازحة في مخيمات ناحية القيارة اليوم الخميس، للعودة الى مدينة الموصل ليتم غلق ملف النازحين في شمال المدينة وجنوبها.  

وافاد محافظ نينوى نجم الجبوري في حديث للصحيفة الرسمية، تابعه “ناس” (2 تموز 2020)، بأن “نحو 245 أسرة نازحة عادت الى قضاء سنجار بعد نزوح استمر لما يزيد عن خمسة اعوام”، مبينا ان “الاسر العائدة الى مدينة سنجار، تمركزت بأحياء: الشهداء وروش وهلات والنصر، اضافة الى مركز ناحية الشمال سنوني، وجبل سنجار، ومجمع تل قصب القديم، ورمبوسي المسلمين، وناحيتي القحطانية والقيروان، فضلا عن قرية كولات”.  

إلى ذلك، أعلن قائم مقامية الموصل، عن عودة 680 أسرة نازحة اليوم الخميس الى المدينة الموصل، مبينا في تصريح للصحيفة الرسمية ان “عودتها تمت بعد استكمال الموافقات الامنية”.  

واشارت الى انه “تم تسليم ملفات النزوح امس الى محافظة نينوى ويجري نقلهم اليوم الى مركز مدينة الموصل”. موضحاً ان “جميع النازحين هم من مخيمات ناحية القيارة والحاج علي وقرية مهانا”.  

وأكدت انه “سيتم غلق  مخيمات القيارة بالكامل بعد عودة هذه الاعداد الكبيرة الى مدينة الموصل، عقب اعادة الخدمات بالكامل واعمار اغلب مباني المدينة القديمة واستباب الامن فيها”.  

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …