الرئيسية / اقتصاد / العراق: تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ 28 مادة غذائية

العراق: تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ 28 مادة غذائية

الشرق اليوم- أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الخميس، عن توفير نحو 28 مادة زراعية، الأمر الذي قلل إلى حد كبير من استيراد هذه المواد، مجددة تأكيدها على الاستمرار بتنفيذ البرنامج الحكومي لتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في حديث لجريدة صحفي، إن حماية المنتوج الزراعي المحلي لن تكون فعالة إن لم نتلق دعم مؤسسات الدولة المعنية ومنها المنافذ الحدودية التي تحتاج الى قرار سياسي لمنع المستورد، مبينا ان اكثر المنافذ الحدودية التي يدخل من خلالها المستورد هي منافذ الاقليم الذي لا يلتزم بقرارات الحكومة الاتحادية.

ولفت النايف إلى أن خطط الوزارة نجحت بتوفير منتجات زراعية مهمة مثل الطماطة، اضافة إلى منتجات أخرى تحتاجها الأسرة العراقية يوميا ليصل عدد المواد الزراعية التي توفرت في السوق العراقية الى 28 مادة محلية.

وأضاف أن وزارة الزراعة دعت رئيس الوزراء لمنع استيراد المواد التي حققنا فيها الاكتفاء الذاتي عبر المنافذ الحدودية حماية للمنتوج المحلي وتشجيعا للفلاح العراقي، مبينا أننا استبشرنا خيرا بإرسال قوة عسكرية تشرف على عمل المنافذ ومن بينها منافذ إقليم كوردستان وهو الحل الامثل للسيطرة عليها واعادة هيكلتها بطريقة جديدة.

المصدر: صحيفة “الصباح” العراقية

شاهد أيضاً

السوداني يناقش خطط وزارة الكهرباء وملف الاستراتيجية الوطنية للطاقة

الشرق اليوم- ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، اجتماعاً خُصص لمناقشة …