الرئيسية / أخبار العراق / العراق: نطمح لإقامة علاقات مُستنِدة على مبدأ حفظ السيادة

العراق: نطمح لإقامة علاقات مُستنِدة على مبدأ حفظ السيادة

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الجمعة، أن العراق يطمح لإقامة علاقات جيّدة مع دول الجوار، وباقي دول المنطقة مُستنِدة على مبدأ حفظ السيادة.

وذكر بيان، لوزارة الخارجية: أن “وزير الخارجيّة تلقى اتصالاً من نظيره الدنماركي وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة تسنّمه منصب وزير خارجيّة العراق”.

وأشار البيان إلى أن “وزير الخارجية عبر عن شكره للحُكُومة الدنماركيّة لمواقفها الداعمة للعراق في حربه ضدّ عصابات داعش الإرهابيّة”، داعياً إلى “أهمّية استمرار الدعم إلى حين القضاء على الفكر الذي أنتج هذه العصابة الإرهابيّة.”

وأكّد “الجانبان ضرورة تبادل الزيارات، ومناقشة أهمّ الموضوعات المُشترَكة على الصعيد الثنائيّ، وتفعيل سُبُل التعاون في مُواجَهة الجائحة الفايروسيّة”.

وبيّنَ حسين أنّ “العراق يطمح لإقامة علاقات جيّدة مع دول الجوار، وباقي دول المنطقة مُستنِدة على مبدأ حفظ السيادة”، مؤكّداً أنّ “الحُكُومه العراقيّة أعلنت أنّ سياسة العراق الجديدة هي إبرام علاقات مُتوازِنة، ولا تُفضّل دولة على أخرى خُصُوصاً دول الخليج العربيّ، وبقيّة دول الجوار، والمنطقة”.

وأشاد “بما قدّمه حلف الناتو من دعم للقوات الأمنيّة العراقيّة على مُستوى التدريب، ومُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة”.

وتابع البيان أن “الجانبين تطرّقا إلى جولة الحوار الستراتيجيّ بين العراق والولايات المتحدة الأمريكيّة، وأهمّيتها في إعادة تنظيم تلك العلاقة بما ينسجم والمصالح المُشترَكة”.

ودعا حسين “الجانب الدنماركيّ إلى تشجيع الشركات الاستثماريّة ورجال الأعمال الدنماركيّين على الاستثمار في العراق؛ لما يُمثله من بيئة استثماريّة خصبة وواعدة”، مُعرباً عن تطلّعه لدعم الحُكُومة الدنماركيّة إلى العراق في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي”.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …