الرئيسية / أخبار العراق / العراق: إيضاح بشأن استخدام بلازما الدم في علاج المصابين

العراق: إيضاح بشأن استخدام بلازما الدم في علاج المصابين

الشرق اليوم- راهن الطبيب العراقي “عبد الله” على علاج بلازما الدم؛ لإيجاد حل لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث عبر عن أمله بان يساعد السائل الأصفر في تجاوز الأزمة وخفض معدل الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19.

ونقلت “رويترز” عن الطبيب الأخصائي بالمناعة والذي يقيم في مدينة البصرة، قوله في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، إن “بلازما الدم المستخرجة من المرضى المتعافين من كورونا غنية بالأجسام المضادة المستخدمة في علاج حالات كوفيد-19 الحرجة منذ شهر نيسان الماضي”.

وأضاف أنه “يأمل أن يحصل على دعم وزارة الصحة لاستخدام البلازما كعلاج عام قبل أن تتحول حالة المريض لما يهدد حياته”، مبينا انه يواجه نقصا في عدد المتبرعين بالبلازما.

وتابع بالقول “يتطوع ثلاثة في المئة فقط من بين كل المرضى المتعافين، وهم المتبرعون المؤهلون… لو جاء نصف المرضى المتعافين سيكون لدينا بلازما تكفي لعلاج المرضى في البصرة حتى نهاية السنة”.

وأكد عبد الله، انه “على قناعة بأن البلازما تساعد المرضى، الذين يعانون من ضعف الأجهزة المناعية، في محاربة الفيروس، ولتعويض نقص المتبرعين فإنه يستخدم آلة استبدال البلازما التي تحقن سوائل بديلة لزيادة ما يستخرج من كل مريض من 400 ملليمتر إلى 3000 ملليمتر”.

وأوضح أنه ” بمجرد أن يتوفر لديه العدد الكافي من المتبرعين فإنه سيعود لمستويات الاستخراج القياسية، لكنه في الوقت الحالي ومع استمرار تفشي وباء كوفيد-19 في العراق ملتزم باستخراج العائد الأعلى”.

ويأمل الطبيب العراقي في أن يتم فحص منهجه في نهاية المطاف واعتماده في الخارج.

ورغم ان  فعالية البلازما كعلاج لفيروس كورونا ما زالت غير واضحة، فان وزارة الصحة تسمح بجمعها في بنوك الدم واستخدامها في ظل ظروف معينة، بينما تعمل صناعة الدواء العالمية على تطوير علاجات قائمة على الأجسام المضادة.

وكانت وزارة الصحة والبيئة، أعلنت أمس الاربعاء، عن تسجيل 2200 اصابة بفيروس كورونا و79 حالة وفاة، خلال يوم واحد في عموم محافظات العراق.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة العراقية فأن عدد وفيات كوفيد-19 تجاوز 1300 حالة بينما يقدر عدد المصابين بأكثر من 36500 مصاب، فيما بلغت حالات الشفاء نحو 17 ألفا.

شاهد أيضاً

بعد إغلاق المعابر.. هل يصبح رصيف غزة البحري الإنقاذ الأخير؟

الشرق اليوم– تعوّل الأوساط الأميركية والأوروبية على إتمام تنفيذ رصيف غزة البحري في إنفاذ المساعدات …