الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الصحة تكشف موعد طرح العقار الروسي لعلاج كورونا

العراق: الصحة تكشف موعد طرح العقار الروسي لعلاج كورونا

الشرق اليوم- أكدت دائرة صحة الكرخ، اليوم الثلاثاء، أن عقار “افيفافير” الروسي، المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا، سيتوفر نهاية الاسبوع الحالي في المستشفيات والمؤسسات الصحية حصرا، مبينة أن الوزارة ستستورد المادة الخام للعقار كونها لا تمتلك الحق في تصنيعه.

وقال خبير الصحة العامة في دائرة صحة الكرخ، زياد حازم، في تصريح لجريدة الصباحأن “علاج (افيفافير) هو أحد العقاقير الذي تم إنتاجه من قبل إحدى الشركات اليابانية منذ العام 1995 وتم تطويره في روسيا بشكل رسمي منذ ظهور كورونا بسبب ارتفاع عدد الإصابات هناك وإعطاؤه للمرضى وتعافى بعض المرضى خلال أربعة ايام بدلا من 14 يوما”.

وأضاف أن “90 بالمئة من المرضى تشافوا بعد تناولهم العلاج في وقت مبكر لإصابتهم، حيث اثبت فعاليته على اغلب المصابين في روسيا منذ 14 ايار الماضي وادى الى انخفاض المنحنى الوبائي للإصابات بكورونا، وشفاء أكثر من20 ألف إصابة”.

ولفت حازم إلى أن “فريقا طبيا عراقيا سيتوجه الى روسيا للاطلاع على تجارب العقار”، موضحا ان “وزارة الصحة عقدت اجتماعا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع الشركة الروسية لتنفيذ عقد بروتوكول تعاون مشترك لاستيراد العلاج”، مؤكدا ان “العلاج الروسي سيتوفر نهاية الاسبوع الحالي، وهو غير متوفر في الصيدليات ومن الصعوبة الحصول عليه، وسيتم توفيره في الوزارة ومؤسساتها الصحية حصرا”.

وذكر أن “الدواء لن يتم تصنيعه بالكامل في كبسولات لأننا لا نملك حق تصنيعه في العراق، بل سيتم جلب المادة الخام وتوضع في (كبسولات) لأننا لا نمتلك حق تصنيعه”.

المصدر: جريدة الصباح

شاهد أيضاً

العراق يعلن الحداد العام غدا على وفاة الرئيس الإيراني

الشرق اليوم– أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الاثنين، الحداد العام ليوم …