الرئيسية / الرئيسية / إنهيار البنى التحتية وإعادتها

إنهيار البنى التحتية وإعادتها

بقلم: محسن الشمري

الشرق اليوم- توقف التوسع في البنى التحتية والتطوير والتحديث منذ 1985 والتي كانت تكفي لحوالي 20 مليون عراقي، علماً أن معدل الاندثار للبنى التحتية هو ما بين (2-3)% ؜سنوياً واذا أخذنا عامل الاندثار 2.5% ؜وضربناه بعدد السنوات (35سنة) فيكون مؤشر كفاءة البنى التحتية في 2020 أقل من 15%؜ ، أما اذا أدخلنا الزيادة في عدد السكان التي وصلت الى أكثر من الضعف (حوالي 40 مليون) فيصبح مؤشر كفاءة البنى التحتية تحت الصفر(سالب).

الفاسدون لا يريدون دولة ولا مؤسسات ولا قانون حتى تبقى الاموال العامة سائبة، فهم يبيحونها لأنفسهم وفق افكار ومناهج تخدمهم وتديم بقاءهم في السلطة، ولا نتوقع منهم مشروع بناء وطن، واذا شعروا بالتهديد فهم يستعينون بالدول على أبناء جلدتهم، فتأخذ منهم تلك الدول حينها أغلب ما سرقوه وسلبوه من أموال ومقدرات العراق، ويرمون لهم الفتات.

إن الوعي هو اكثر شيء تخشاه المافيات المستنزفة لمقدرات الشعب والوطن والمتطفلة عليه، وهم يبذلون الاموال والجهود والأدوات لتفكيك المجتمع واشعال الفتن والعداء والتناحر بين فئات الشعب، فالطائفية والفئوية والمناطقية جزء من افعالهم التي يحرصون على نشرها.

‫مخطئ كل من يعتقد بانه بعيدٌ عن ضرر طبقة الفشل والفساد الحاكمة بعد 2003 فهؤلاء لا يشبعون ولا يتوقفون عن نهب الاموال العامة والتعدي على مؤسسات الدولة، والنتيجة كلنا ضحية، فلا خيار للمواطن للتخلص من تحاصصهم وتغانمهم الا التوجه والاصطفاف والتوحد لازاحة الفساد وأهله، أو تقبل الكارثة تلو الكارثة.

البنى التحتية المدنية (Civil infrastructure) تشمل المؤسسات التعليمية من دور الحضانة والروضة والابتدائية والثانويات والجامعات والتعليم العالي والبحث العلمي والمستشفيات والمراكز الصحية الأولية والمراكز التخصصية الطبية ومصانع الأدوية والمستلزمات الطبية وشبكات الماء الصالح للشرب والصرف الصحي ومعالجة المياة الثقيلة وإنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها والطرق والقطارات والموانئ  والمطارات والاتصالات.

نحتاج الى أقل من 5 سنوات ليتم بناء بنى تحتية جديدة متكاملة، والى اقل من 150 مليار دولار كحد أعلى تقسم على السنوات الخمسة، وتكفي هذه البنى التحتية الجديدة الى 50 مليون عراقي، حيث سنصل الى هذا العدد في 2030 وكلنا يعلم بان سوء الادارة أهدر أكثر من 1000 مليار دولار، وسوء الادارة هو الذي أنتج الفساد والارهاب والخراب والدمار.

شاهد أيضاً

أميركا إذ تتنكّر لتاريخها كرمى لعينيّ نتنياهو

بقلم: راغب جابر- النهار العربيالشرق اليوم– فيما تحارب إسرائيل على أكثر من جبهة، تزداد يوماً …