الرئيسية / أخبار العراق / العراق: هيبة الدولة ليست بحصر السلاح فقط

العراق: هيبة الدولة ليست بحصر السلاح فقط

الشرق اليوم- أكد النائب السابق في البرلمان العراقي، حيدر الملا، في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط اليوم الثلاثاء، أن إعادة هيبة الدولة لا يتعلق فقط بضبط السلاح المنفلت خارج إطار سلطة القانون، مبينا ان الكاظمي يعمل على ترصين الاجهزة الامنية ووزارتي الدفاع والداخلية.

وقال الملا إن “من الواضح أن العملية السياسية في العراق وصلت إلى نهايات منغلقة وجامدة، وبالنتيجة فإن الحاجة باتت ماسة لحلول غير تقليدية لإيجاد حل للانسدادات داخل العملية السياسية”، مضيفا أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يستطيع أن يلعب دورا محوريا في قيادة حوار استراتيجي وإعادة هيبة الدولة معا”.

وأكد الملا أن “إعادة هيبة الدولة لا تتعلق فقط بضبط السلاح المنفلت خارج إطار سلطة القانون، حيث لا يمكن اختزالها بهذه النقطة فقط، بل إن هيبة الدولة تتعلق بالمنافذ الحدودية وكيفية السيطرة عليها كما تتعلق بالإلزام في تطبيق القوانين وتتعلق باحترام المواطن للمؤسسة الخدمية ودفع الفواتير، وفي المقابل احترام المؤسسة الخدمية لحقوق المواطن، ولذلك فإن هيبة الدولة إنما هي حزمة من الملفات، وليست مسألة واحدة أو اثنتين”.

وأوضح أنه “متى ما كان الكاظمي متحررا من ضغط صندوق الانتخابات، ومتحررا من الإملاءات الخارجية سواء كانت إيرانية أم أميركية أم إملاءات حزبية يستطيع أن يوجه دفة الحوار الاستراتيجي نحو منطق الدولة وإخراجه من مربع السلطة”.

وبين أن “الكاظمي بدأ بالفعل خطوات بهذا الاتجاه من خلال توفير مستلزمات هكذا إجراءات، حيث نجده اليوم بدأ العمل بترصين أجهزة مهمة مثل جهاز مكافحة الإرهاب أو رئاسة أركان الجيش ووزارتي الدفاع والداخلية، وهو ما يعني أنه ذاهب نحو تقوية المنظومة الأمنية، وهذا يعد من أهم مفاصل العمل التي يمكن أن تؤدي إلى إنجاح كل الخطوات اللاحقة”.

شاهد أيضاً

المندلاوي: تشريع قانون مكافحة البغاء خطوة ضرورية لحماية البنية القيمية للمجتمع

الشرق اليوم– أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، أمس السبت، أن تشريع قانون …