الرئيسية / اقتصاد / العراق: “سومو” ستخفض مجددا إمدادات خام البصرة التزاما باتفاق أوبك

العراق: “سومو” ستخفض مجددا إمدادات خام البصرة التزاما باتفاق أوبك

الشرق اليوم– قامت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) بتخفيض إمدادات خام البصرة المتجهة إلى آسيا في تموز المقبل التزاما بإتفاق “أوبك+”

ونقلت وكالة “رويترز” عن سبعة مصادر مطلعة قولهم اليوم (16 حزيران 2020) إن “شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أجرت تخفيضات عميقة على إمدادات خام البصرة المتجهة إلى آسيا في يوليو تموز وذلك في ضوء التزام المنتج باتفاق أوبك+ القاضي بخفض الإمدادات”.

وقالت المصادر، إن “التخفيضات لاثنين من المشترين الهنود بلغت حوالي 36 بالمئة و75 بالمئة من الأحجام الشهرية المتعاقد عليها”.

وأضافوا، أن “من المتوقع أن ينخفض الحجم الإجمالي لمعروض خام البصرة لشهر يوليو تموز بين 15 و20 بالمئة في المتوسط”.

وبالنسبة لشهر تموز، دارت تخفيضات معروض خام البصرة لآسيا بين 30 و100 بالمئة من الأحجام المتعاقد عليها، حسبما ذكرت المصادر، مضيفة أن درجة التقليص تفاوتت من مشتر لآخر.

وكان وزير النفط قال في تصريح له الاثنين إن العراق يعتزم تصدير 2.8 مليون برميل يوميا من خام البصرة من موانئه الجنوبية في حزيران.

ودفع تقليص إمدادات الخام من دول أوبك+ أسعار خامات الشرق الأوسط وروسيا عالية الكبريت للارتفاع في آسيا، مما حدا المشترين لمحاولة توفير النفط من مناطق أخرى، حسبما يقول متعاملون.

يأتي خفض المعروض العراقي عقب تقليص مماثل من السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

كلا المنتجين عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول التي اتفقت في وقت سابق هذا الشهر مع حلفاء من بيهم روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، على تمديد تخفيضات إنتاج غير مسبوقة تبلغ 9.7 مليون برميل يوميا لشهر ثالث حتى نهاية تموز.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …