الرئيسية / الرئيسية / روسيا: دواء Levilimab يفيد في مكافحة “كوفيد-19”

روسيا: دواء Levilimab يفيد في مكافحة “كوفيد-19”

الشرق اليوم- أعلن مدير عام شركة التكنولوجيا الحيوية “BIOCAD” الروسية، دميتري موروزوف، أن عقار Levilimab ، الذي ابتكره خبراء الشركة يفيد في مكافحة “كوفيد-19”.

وأشار موروزوف، إلى أن دواء ليفيليماب، يخضع منذ أكثر من 2.5 سنة للاختبارات، وكان في بداية الأمر مخصصا لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي. ولكن خلال الاختبارات حقنه الأطباء في جسم إنسان قبل أن يصاب بحالة معقدة من المناعة الذاتية.

وأضاف: خلال الدراسة والاختبارات لم تظهر لهذا الدواء أعراض جانبية. لذلك يمكن استخدامه حتى عندما تكون حالة المريض حرجة، لأنه يسمح بوقف عاصفة السيتوكين، وقد تم بفضله إنقاذ حياة سبعة مرضى.

وأعلن موروزوف، أن العقار Levilimab ليس نظيرا لدواء أجنبي، بل هو جزيئة أصيلة ، ابتكرت في الشركة دون النظر إلى ما يقوم به الزملاء الأجانب. بالطبع مبدأ عمل الأدوية متشابه، ولكن في النسخة التي ابتكرها خبراء الشركة، توجد تغييرات هيكلية أدخلت خصيصًا، وهذه التغيرات تقلل مما يسمى بالتأثير السام للأجسام المضادة. وقد تمكن العلماء من تحديث الجزيء ما سمح بتقليل الآثار الجانبية المحتملة.

وقد أعرب الخبير أنه في غضون أسابيع قليلة ستستلم المستشفيات هذا الدواء، ليس للاختبارات السريرية، بل كعلاج فعال في مكافحة “كوفيد-19”.

المصدر: فيستي. رو

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …