الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الصحة تنفي وجود أي مختبرات أهلية لفحص كورونا

العراق: الصحة تنفي وجود أي مختبرات أهلية لفحص كورونا

الشرق اليوم- نفت وزارة الصحة، في بيان عاجل اليوم الأربعاء، وجود أي ترخيص لإجراء فحوصات الإصابة بفايروس كورونا لدى أي من المستشفيات الاهلية، وذلك بعد ساعات على تداول تسجيل صوتي تحدث فيه شخص -يدّعي امتلاكه مختبرات طبية- عن وصول الإصابات في العراق إلى مليون بحلول آب المقبل. 

وأكدت الصحة في بيانها أن “مؤسساتها الحكومية هي الوحيدة المختصة بإجراء فحوصات تشخيص فيروس كورونا” داعيةً المواطنين إلى “الإبلاغ عن اي جهة تدعي قيامها بالتشخيص. 

وفي التسجيل الصوتي الذي تم تداوله بشكل مكثف وسريع، يتحدث شخص يقول إنه يمتلك 20 مختبراً للفحص، عن تسجيل مختبراته أكثر من 3100 إصابة في يوم واحد، مؤكداً أن “تسجيل هذا العدد تم في مختبراته فقط، بعيداً عن الإصابات التي سجلتها مختبرات وزارة الصحة”، ليكون العدد وفق المتحدث “5000 إصابة في يوم واحد”. 

إلا أن الوزارة قال في بيانها العاجل، إن “كل الفحوصات المخصصة لتشخيص فيروس كورونا تجرى في المؤسسات الحكومية وبكافة دوائر الصحة (مجانًا) ولايوجد أي ترخيص لإجراء الفحوصات في المستشفيات أو المختبرات الأهلية” وفقاً لبيان الوزارة. 

وفي التسجيل المتداول، يخاطب المتحدث شخصاً باسم (دكتور حيدر) فيما يبدو إنها مجموعة تواصل اجتماعي، محذراً من أن ” حاجز الإصابات سرعان ما سيتجاوز مليون إصابة بحلول شهر آب المقبل”. 

وسجلت مختبرات وزارة الصحة في آخر مواقفها الوبائية (الثلاثاء 9 حزيران 2020) مجموع إصابات بلغ ١٤٢٦٨، إصابة مؤكدة بالفيروس، فضلاً عن وصول مجموع حالات الشفاء إلى ٥٨٣١، ليصبح بذلك مجموع الراقدين الكلي بحسب الوزارة ٨٠٤٥ راقداً، فضلا عن وجود راقدين في العناية المركزة وعددهم ٧٠ مصاباً، فيما وصل مجموع الوفيات إلى ٣٩٢ حالة وفاة. 

ودعت الوزارة المواطنين لـ “الإخبار عن اية جهة تدعي امتلاكها الحق بإجراء فحوصات الكشف عن فايروس كورونا لغرض تضليل المواطنين” متوعدة بـ”متابعة اي جهة تروج لذلك وفق السياقات القانونية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وغلقها”. 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …