الرئيسية / أخبار العراق / العراق: ملفات ساخنة تناقش تحت قبة البرلمان

العراق: ملفات ساخنة تناقش تحت قبة البرلمان

الشرق اليوم- أكد النائب عن كتلة تيار الحكمة البرلمانية، علي البديري، اليوم الثلاثاء، وجود مواضيع وملفات “لا تحتمل التأجيل” وبحاجة إلى حسم سريع داخل قبة البرلمان، فيما شدد على أهمية أن يكون قانون الانتخابات الجديد منتجاً وملبياً للطموحات وليس كسابقاته.

وقال البديري، إن “هناك العديد من المواضيع والملفات التي لا تحتمل التأجيل وبحاجة الى حسم سريع داخل قبة البرلمان”، مبينا أن “من بينها قانون الاقتراض الخارجي والداخلي، حيث تم اكتمال القراءتين الاولى والثانية له وهو جاهز للتصويت”.

وأضاف أن “الأمر الآخر يرتبط بقضية استكمال قانون الانتخابات بما يلبي طموحات الشعب بغية اجراء انتخابات مبكرة، والتي اصبحت مطلب جماهيري وقضية رأي عام”، موضحا أن “بعض الاطراف تريد العودة للصيغة السابقة باعتماد الدائرة الواحدة لكل محافظة، فيما تمضي أطراف أخرى باتجاه الدوائر المتعددة لكل محافظة”.

وأوضح أن “قسما ثالثا يذهب باتجاه ان تكون هناك دوائر قليلة بكل محافظة لا تتعدى الواحدة او الاثنتين وان تكون الانتخابات فردية”.

وأكد البديري، “وجود إصرار ورغبة لدى النواب بأن يكون قانون الانتخابات الجديد منتجا وملبيا للطموحات وليس كسابقاته، وأن يتم إنضاجه بالشكل الأمثل”، مشدد على ضرورة “يكون للرأي العام دور واضح لأن القانون مصيري وسينتج عنه برلمان جديد يرتكز دوره على تعديل بعض فقرات الدستور، بما يضمن تصويب وإصلاح العملية السياسية في العراق”.

ولفت البديري إلى أن “التحدي الثالث اليوم هو مواجهة وباء كورونا والإجراءات اللازم اتخاذها لدعم إجراءات الحكومة في مواجهته”.

المصدر: السومرية

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …