الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مكتب القائد العام يكشف عن الاستراتيجية الجديدة في محاربة الإرهاب

العراق: مكتب القائد العام يكشف عن الاستراتيجية الجديدة في محاربة الإرهاب

الشرق اليوم– كشف مكتب القائد العام للقوات المسلحة عن الاستراتيجية الجديدة في محاربة الإرهاب، مؤكداً أن الطائرات العراقية المسيرة تلعب دوراً في ملاحقة الجماعات الإرهابية.

وقال الناطق الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، العميد يحيى رسول: إن “القوات الأمنية حققت النصر على الجماعات الإرهابية، لكن هناك مناطق صحراوية شاسعة وكبيرة تمتد من غرب نينوى باتجاه الأنبار وصلاح الدين وكربلاء والنجف والسماوة، ومن الممكن أن تكون هناك بعض الخلايا التي لم تستطع الهروب، لكن اتخذت المناطق الصحراوية ملاذاً لها”، لافتاً إلى أن “القوات الآمنية تركز على العمل النوعي خاصة في المناطق الصحراوية باتجاه الحدود مع سوريا”.

وأضاف رسول: أن “ما يهم القوات الأمنية اليوم هو تأمين الحدود وتحصينها بشكل كبير وهو ما تعمل عليه القوات الأمنية الآن”، مبيناً أن “بقايا عصابات داعش الإرهابية، لا يمكن أن تسيطر على منطقة ما، ولكن من الممكن أن تقوم بعملية هنا أو هناك لتحقيق أهداف إعلامية لا أكثر من خلال ابتزاز المواطنين في المناطق النائية من البدو الرحل وتستفاد منهم في موضوع الدعم اللوجستي”.

تكنولوجيا عسكرية

ولفت رسول الى أن “العراق يمتلك تكنلوجيا عسكرية متطورة وهناك جهد فيما يتعلق بالتصنيع المحلي ولدينا طائرات مسيرة في مجال الاستخبارات استطاعت ان تحقق متابعة دقيقة لملاحقة الجماعات الارهابية ونمتلك طائرات مسيرة صينية نوع ( ch4 ) وتم استخدامها في الحرب على داعش وكذك في مسح المناطق. الصحاوية”، مضيفا: أن “العراق يمتلك  كاميرات حرارية واستطلاع جوي ما مكن القوات الامنية لتنفيذ عمليات استباقية من قوات محمولة”.

التعاون مع التحالف الدولي

وفي ما يتعلق بالتعاون مع التحالف الدولي وتواجد القوات الاجنبية قال الناطق الاعلامي للقائد العام للقوات المسلحة: إن “عملية اعادة تموضع القوات الاجنبية في العراق كان خطوة صحيحة لانها لم تكن قواعد عسكرية كبيرة بل هي بعض المعسكرات التي تقع داخل مقار القوات المسلحة العراقية وتم تسليمها الى وزارة الدفاع”، مؤكدا أن “القوات المسلحة العراقية لا تزال تتعامل مع التحالف الدولي لكن في موضوع تتعلق بالتصاوير والضربات الجوية”.

ونوه الى أن “التحالف الدولي يمتلك تكنلوجيا عالية وغطاء جوي جيد لكن ما نعتمد عليه بشكل كبير هو القدرات العسكرية  العراقية”، مشدد على أنه “العراق لا يحتاج الى أي جندي أجنبي على الارض في محاربة داعش لكننا نحتاجهم في الجهد الإستخباراتي فقط” .

مواجهة كورونا

وتابع رسول أن “توجيه القائد العام للقوات المسلحة بشأن تطبيق فرض حظر التجوال الوقائي والصحي لسلامة المواطن ومنع تفشي هذا الوباء كان دقيق وهو جاء من خلال ما قدم الي من اللجنة الخاصة المتعلقة بفيروس كورونا ومن خلية الأزمة التي تتباع ارتفاع نسبة الاصابات”، مشيرا الى أن “وزارتي الدفاع والداخلية باشرتا بموضوع تشديد الإجراءات بفرض الحظر الوقائي والصحي”.

وبين أنه “في بعض الاحيان ترتفع نسب الاصابة في جانب الرصافة وفي بعض الاحيان تكون نسبة الاصابة أكثر في جانب الكرخ وهو ما يدفع القوات الامنية الى تشديد اجراءات الحظر”، مؤكدا أن وزير الدفاع وجه وزير بضرورة فرض الحظر وتشديد الاجراءات ومنع الحركة ما عدا الاستثناءات الخاصة التي أعطيت من خلية الازمة”.

وأضاف رسول: أن “البلاد تمر بظرف صعب بسبب كورونا والقائد العام للقوات المسلحة يولي اهتماما بسلامة المواطن، واليوم الجميع متكاتف من أجهزة أمنية وكوادر صحية وأجهزة أخرى لتقديم المساعدة للكوادر الطبية”.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل محافظ المثنى ورئيس مجلس المحافظة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، محافظ المثنى …