الرئيسية / اقتصاد / قطر: بناء أسطول ضخم من ناقلات الغاز

قطر: بناء أسطول ضخم من ناقلات الغاز

الشرق اليوم- قالت شركة “قطر للبترول”: إنها وقعت اتفاقات لبناء سفن، مع 3 شركات كبرى متخصصة في هذا المجال في كوريا الجنوبية، للحصول على أكثر من 100 سفينة جديدة تزيد قيمتها على 19 مليار دولار.

والاتفاقات التي جرى توقيعها مع شركة “دايو” لبناء السفن والهندسة البحرية، وشركة “هيونداي” للصناعات الثقيلة، وشركة “سامسونغ” للصناعات الثقيلة ستحجز حصة كبيرة من سعتها لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال في أحواضها لصالح قطر للبترول حتى نهاية 2027.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”قطر للبترول”، سعد بن شريده الكعبي: إنه “من خلال إبرام هذه الاتفاقيات الهامة، تكون قطر للبترول قد حجزت حوالي 60% من السعة العالمية لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال حتى نهاية العام 2027 لتلبية متطلبات أسطولنا المستقبلي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والمقدرة بأكثر من 100 سفينة جديدة قيمتها أكثر من 70 مليار ريال قطري”.

وتهدف قطر للبترول إلى رفع طاقة البلاد الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 126 مليون طن سنويا في العام 2027.

وعن مشروع حقل الشمال، قال الكعبي: “نمضي قدما في تنفيذ مشاريع توسعة حقل الشمال”.

وأضاف قائلا: “ستضمن هذه الاتفاقيات قدرتنا على تلبية المتطلبات المستقبلية لأسطول دولة قطر من ناقلات الغاز الطبيعي المسال لدعم زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال”.

وفي وقت سابق قال الكعبي في نوفمبر الماضي: إن أعمال الاستكشاف في مشروع حقل الشمال الموسع الضخم أظهرت أن الاحتياطات هناك تتخطى 1760 تريليون قدم مكعبة.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …