US Secretary of State Mike Pompeo speaks at a press briefing at the State Department in Washington, DC, on April 22, 2020. - A controversial decision on whether to annex much of the West Bank is the prerogative of Israel's new unity government, US Secretary of State Mike Pompeo said April 22, 2020. "As for the annexation of the West Bank, the Israelis will ultimately make those decisions," Pompeo told reporters. "That's an Israeli decision." (Photo by NICHOLAS KAMM / POOL / AFP)
الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: انهاء الاستثناءات من العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الإيراني!

الولايات المتحدة: انهاء الاستثناءات من العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الإيراني!

الشرق اليوم- أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان أمس الأربعاء، أنّ الولايات المتّحدة أنهت العمل باستثناءات من العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الإيراني كانت تستفيد منها دول لا تزال أطرافاً في الاتفاق النووي الإيراني.

وقال بومبيو: “اليوم، أعلن انتهاء الاستثناءات من العقوبات المتعلقة بكلّ المشاريع النووية في إيران”.

ويعني هذا القرار عملياً أنّ الدول التي لا تزال متمسّكة بالاتفاق الدولي المبرم مع إيران حول برنامجها النووي والمنخرطة في المشاريع النووية الإيرانية، مثل روسيا بالدرجة الأولى، أصبحت عرضة لعقوبات أميركية إذا لم تنسحب من هذه المشاريع. 

وهددت الولايات المتحدة، منتصف مايو الحالي، بتفعيل العودة إلى فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران إذا لم يمدد مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية حظر الأسلحة على طهران، المقرر أن ينتهي أجله في أكتوبر المقبل، بموجب اتفاق إيران النووي.

وحصلت إيران على إعفاء من العقوبات بموجب اتفاق عام 2015 مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا الذي يمنع طهران من تطوير أسلحة نووية.

وسمح الاتفاق بالعودة إلى العقوبات إذا انتهكته إيران.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم في عهد الرئيس السابق باراك أوباما ووصفه بأنه “أسوأ اتفاق على الإطلاق”.

لكن واشنطن تقول إن بوسعها تفعيل عودة عقوبات الأمم المتحدة لأن قرارا لمجلس الأمن في عام 2015 يدعم الاتفاق لا يزال يحدد الولايات المتحدة كطرف فيه.

المصدر: AFP

شاهد أيضاً

الأردن يستدعي سفير إيران ويبلغه بوقف الإساءات والتشكيك بمواقفه

الشرق اليوم– قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إن الوزارة استدعت السفير الإيراني …